+A
A-

الثقافة الموسيقية في البحرين... من الأوائل وكيف درسوا؟

الهواية تقترن بالإبداع الفني اقتران الروح بالجسد، فإذا كانت الموهبة الفنية الفطرية أو الموروثة هي أساس عملية الإبداع، فان الهواية هي التي تدفع صاحب الموهبة إلى صقلها بالدراسة والمران، وتتبع الأعمال البارزة ومحاولة محاكاتها والتنقيب عن سر مبدعيها واقتفاء خطواتهم إلى أن يستقل الفنان أو الهاوي ويشق لنفسه طريقه الخاص المتميز، فيحترف ويشتهر.

وفيما يلي نتعرف على الثقافة الموسيقية في الساحة الفنية في البحرين والأسماء التي درست وساهمت في تعليم الموسيقى، كما جاء في كتاب” ذاكرة الأغنية البحرينية” لإبراهيم راشد الدوسري.

أولا..

يعتبر عبداللطيف بن فارس (1887 - 1961)، وهو الأخ الأكبر لمحمد بن فارس، أول من اهتم بعلم الموسيقى في البحرين، وكان ذلك في أواخر القرن التاسع عشر من القرن العشرين، فقد درس البشارف والسمعيات، وهو المعلم الأول لأخيه المطرب الراحل محمد بن فارس.

وقد أكد مبارك العامري ذلك عن رواية للمرحوم الشيخ الشاعر أحمد بن محمد الخليفة، حيث أفاد أن عبد اللطيف بن فارس هو أول من درس الأصول العامة للموسيقى، وكتب النوتة الموسيقية في البحرين.

من أبرز الموسيقيين البحرينيين من الذين كان لهم دور رائد في التعليم الموسيقي في البحرين، الفنان الراحل جاسم العمران والذي درس الموسيقى،

والفنان المرحوم يوسف هادي، إبراهيم زيدان “مصري”، الياس ميشيل “سوري”، مجدي مرزق “مصري”، محمد كمال الدين “مصري”، مجدي عدس، محمد جمال، راشد مبارك الصقر، جليل شبر، وحيد الخان من خريجي معهد الكونسيرفتوار بالقاهرة، وكان مديرا لمعهد الموسيقى الكلاسيكي الخاص بالجفير.

وأصدر عددا من الأبحاث والكتب التي تهتم بالثقافة الموسيقية والأغنية الشعبية.

وأيضا المايسترو مبارك نجم، الذي يعتبر من أوائل الطلبة الذين تم ابتعاثهم لدراسة الموسيقى في القاهرة، حيث تخرج من معهد الكونسرفتوار في بداية الثمانينات، وخلال دراسته استطاع أن يثبت تميزه في التلحين والتوزيع الموسيقي، وكان من أنشط الملحنين في الساحة الغنائية في البحرين منذ السبعينات حتى بداية التسعينات، فضلا عن قيامه بتلحين العديد من أغاني البرامج التراثية التي أنتجها تلفزيون البحرين في تلك الفترة، ومن بينها “فرجان لول”، و “البيت العود”وغيرها من برامج.

وفي أواخر التسعينات أنشأ معهدا موسيقيا خاصا تحت اسم “معهد البحرين للموسيقي”.

أوائل الدارسين في المعاهد الموسيقيةأحمد الجميري، محمد جمال، راشد الصفر، مبارك نجم، وحيد الخان، محمد باقري، خليفة زيمان، خالد خليفة، عادل البنكي، هدى عبدالله، نورية مطر، جمال السيد، عصام الجودر، أحمد زليخ، جاسم الحربان، أحمد الحداد، سعاد الحايكي، فؤاد هجرس، عارف الزياني، خالد الشيخ، إبراهيم حبيب، جعفر حبيب، محمد حسن، فؤاد البنكي، وغيرهم.