+A
A-

تجربتي مع سينما السيارات في خليج البحرين

تاريخيا كانت البحرين دائما رائدة في تقديم افكار السينما بانواعها المتنوعة والافلام، فمنذ أواخر الخمسينات وبداية الستينات ظهر ما يعرف باسم السينما المتنقلة وهي فكرة بدأتها شركة نفط البحرين. إذ تقوم الشركة بعرض الأفلام التثقيفية والتربوية في قرى ومدن البحرين مستغلة مباني الأندية أو الباحات العامة، وكانت العروض تتم باشراف المخرج البحريني القدير خليفة شاهي، واليوم في 2020 كنت من الحضور الاول لحضور سينما السيارات لاول مرة في البحرين بعد تجارب من الدول المجاورة. حضرت الافتتاح والتجربة التي كانت ممتازة من جهات وصعبة من اخرى بالنسبة لي.

هي تجربة جديدة يجب علينا عشاق الفن السابع تجربتها، خصوصا بعد الإغلاق المؤقت لصالات السینما التي فرضتها الظروف الاستثنائیة الحالیة، والموقع الجميل الذي تم اختياره للعرض السينمائي الخارجي في خلیج البحرین، حيث تتجه كبريات شركات السينما حول العالم الى احياءه مجددا، وتعتبر فكرة“Drive-In” شكل من أشكال السينما وتتألف من شاشة كبيرة في الهواء الطلق ومنصة عرض، إضافة إلى مساحة واسعة تأخذ السيارات أماكنها فيها قبل بدء الفيلم، ويمكن للفرد مشاهدة الأفلام من سيارته الخاصة، عبر تضبيط الصوت من خلال محطة معينة بالإذاعة، ويمكن أن يجلس 700 شخص أو أكثر بشكل مريح في المكان الذي يتسع أحيانًا لأكثر من 40 سيارة داخل أرضيات المسرح بموقع مناسب لمشاهدة العرض، وهي سمة من سمات المكان الذي يسعد أصحاب السيارات وبتكلفة أقل من السينمات العادية ومن دون اي اتصال بشري!

وبالرغم من دعوتي للجميع للذهاب وتجربة سينما السيارات ومشاهدة الافلام هناك، لكن هناك عدة ملاحظات احب ان ابينها من تجارب شخصية، وهي تتمثل في الجلوس الطويل في السيارة ربما يؤثر على  الجسم خصوصا واذا السيارة كانت غير مريحة، بالاضافة الى تشغيل السيارة لمدة طويلة تصل احيانا الى ٣ ساعات يمكن ان يؤثر على كفاءة السيارة اذا كانت قديمة بالطبع، مع الطقس الحار والرطوبة لا تستطيع التوقف ومشاهدة الفيلم في سياراتك بدون المكيف! وايضا من الملاحظات هو قلة الانتاج السينمائي العالمي في هولييود يؤثر على ما سيعرض فيها، وهذه مشكلة دولية وليست محلية ابدا، لذلك السينما تعرض افلام قديمة للاسف مع انتظار الافلام التي تأجلت للعرض!

 

 

لكن اشدد بضرورة تجربة هذا النوع من السينما كتجربة جديدة في البحرين، وللعلم تباع التذاكر على فئتین، إما لشخصین أو لأربع أشخاص في كل سیارة، بإضافة إلى توفیر مجموعة من الأطعمة والمشروبات المتنوعة، إلى جانب ذلك ستكون هناك عروض تسبق الأفلام مثل العروض الموسیقیة والعروض الخاصة، إضافة إلى العروض الكومیدیة الحیة خلال أیام نهایة الأسبوع.