+A
A-

الذهب يستقر قرب 1800 دولار

استقر الذهب قرب المستوى البالغ 1800 دولار أمس بعد أن تراجع على نحو حاد في الجلسة السابقة، إذ تلقت جاذبيته كملاذ آمن الدعم من المخاوف بشأن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا وتوتر بين الولايات المتحدة والصين.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 1797.96 دولار للأوقية (الأونصة). وتراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.1 % إلى 1798 دولارًا.

وقال الخبير الاقتصادي لدى بنك أستراليا الوطني جون شارما “يظل الذهب قويًا بسبب تنامي الضبابية الجيوسياسية، ومعاودة حالات الإصابة بفيروس كورونا الارتفاع في الولايات المتحدة وكذلك في أنحاء العالم. لكن صعود الدولار الأميركي يكبح الذهب”.

وتمسك الدولار بارتفاعه مقابل منافسيه، إذ يستفيد أيضًا من التدفقات الباحثة عن الملاذ الآمن.

وأعلنت الولايات المتحدة عن 70 ألف حالة إصابة جديدة على الأقل بكوفيد-19 يوم الخميس، وهي زيادة يومية قياسية للمرة السابعة هذا الشهر بحسب إحصاء لرويترز.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك جون ويليامز  إن الاقتصاد الأميركي قد يستغرق سنوات للتعافي من الدمار الناجم عن الجائحة، وإن الوقت لم يحن بعد للتفكير في رفع أسعار الفائدة.

وخفض أسعار الفائدة الأميركية يعزز جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدًا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجع البلاديوم 1.4 % إلى 1967.75 دولار للأوقية، بينما تراجع البلاتين 0.3 % إلى 822.07 دولار.