+A
A-

مخطط جديد في ليبيا.. بتوقيع رئيس استخبارات تركيا

شهدت الفترة الأخيرة مجموعة من الأحداث المتلاحقة على الساحة الليبية، التي كشفت عن مخطط تركي جديد بقيادة رئيس استخباراتها هاكان فيدان، يمهد لمزيد من التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا، بتصريح من حكومة فايز السراج.

ومؤخرا، لم تعد الأحداث الميدانية في ليبيا تسير وفق المخططات التركية، فعلى الرغم من الدعم العسكري التركي وتزويد ميليشيات طرابلس بالأسلحة، إلى جانب إرسال مرتزقة سوريين للقتال إلى جانب حكومة الوفاق، فإن النتائج تأتي عكس أهداف تركيا.

فبعد الزيارة التي قام بها هاكان فيدان إلى طرابلس، تعرضت سفارتا تركيا وإيطاليا لهجمات في طرابلس، وتم تعيين قيادي بتنظيم القاعدة لإدارة غرفة العمليات، كما قُتل مسؤول الاستخبارات لدى حكومة الوفاق، وفق ما ذكر موقع وكالة “إيه أن أف نيوز” الإخبارية.

كما أن تنظيم الإخوان والتنظيمات السلفية التي تدعمها الدولة التركية “لا تقوم بأداء جيد”، في نظر حزبي “العدالة والتنمية” الحاكم، والحركة القومية في تركيا.

كل هذه الأحداث، دفعت أنقرة إلى اتخاذ خطوات ضمن مخطّط جديد بإدارة رئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان. في غضون ذلك، شنت وحدات الجيش الوطني الليبي المتمركزة في قاعدة الوطية الجوية غربي البلاد، هجوما مباغتا على نقطة تتخذها ميليشيات موالية لتركيا نقطة انطلاق لعملياتها.

وقال المكتب الإعلامي للكتيبة 134 حماية الوطية، في بيان، أمس الأحد، إن قوات الجيش تمكنت من طرد الميليشيات من طقة العقربية، بالإضافة لتدمير منصات صواريخ متحركة من نوع “غراد”.