+A
A-

“البلاد سبورت” يستعرض أبرز تعديلات قانون كرة القدم

استعرض مقيم ومكتشف الحكام الآسيوي رئيس قسم شؤون الحكام بالاتحاد البحريني لكرة القدم جاسم محمود، أبرز التعديلات التي طرأت على قانون لعبة كرة القدم للموسم الرياضي الجديد 2020 - 2021.

وقال جاسم محمود إن مجلس إدارة الاتحاد الدولي لكرة القدم أقر عددًا من التعديلات، على أن تسري بدءًا من 1 يونيو المقبل، بيد أن التطبيق سيكون مرهونًا بقرار الاتحادات الأهلية؛ كون منافسات الموسم الرياضي 2019 - 2020 لم تستكمل حتى الآن، إذ بالإمكان البدء في تطبيق التعديلات المستجدة بعد موعد نهاية منافسات الموسم الحالي 2019 - 2020، أو بدءًا من 1 يونيو.

أشكال مختلفة

وعن التعديلات، أوضح جاسم محمود أن المادة (1) من القانون اشتملت على أن يكون قائما المرمى والعارضة مصنوعتين من مواد معتمدة وكما يجب أن تكون (مربعة أو مستطيلة أو مستديرة أو بيضاوية الشكل)، أو تركيبة من هذه الأشكال، على ألا تمثل خطرًا.

عدم احتساب الإنذارات

وبين “كما نصت المادة (10) على عدم احتساب الإنذارات والتنبيهات التي تم توجيهها خلال المباراة في ركلات الترجيح من نقطة الجزاء، مع عدم السماح للاعب المطرود في المشاركة بركلات الترجيح. واستعرضت ذات المادة أيضًا أنه إذا ارتكب حارس المرمى مخالفة في ركلة الترجيح فيتم تنبيهه في المرة الأولى، وإنذاره لأي مخالفة لاحقة، فيما ستعتبر الركلة ضائعة في حال ارتكب حارس المرمى ومنفذ الركلة مخالفات في نفس الوقت”.

المادة 11

وأوضح جاسم محمود أن “كل لاعب في وضعية تسلل يتلقى الكرة من منافس لعبها بطريقة إرادية، بما في ذلك عن طريق لمسها عمدًا باليد، فإنه لا يعتبر قد كسب ميزة، ما لم يكن المنافس في وضعية إنقاذ لمرماه”.

لمس الكرة باليد

وذكر أن “تقدير مخالفات لمس الكرة باليد يخضع الجزء الأعلى للذراع لنفس اعتبارات الحكم على أسفل الإبط، على أن يخالف اللاعب إذا لمس الكرة عمدًا بيده أو ذراعه، حتى لو كان اللمس عرضيًا (غير مقصود)، بما في ذلك من قبل حارس المرمى الذي يلمس الكرة خارج منطقة الجزاء (يتم احتساب ركلة حرة غير مباشرة دون عقوبة انضباطية)، بالإضافة إلى مخالفة بعد لمس الكرة بيده أو ذراعه أو يد أو ذراع زميل له في الفريق ولو عرضيًا ثم يسجل هدفًا أو يخلق فرصة لتسجيل هدف، وتحتسب مخالفة لذلك أيضًا”. وأضاف “تشمل المخالفة أيضًا لعب الكرة باليد أو الذراع أو غيرها من قبل حارس المرمى بعد استئناف اللعب وقبل أن تلمس لاعبًا آخرًا، إذ يجب معاقبة حارس المرمى إذا أوقف هجومًا واعدًا أو حرم المنافس من هدف أو فرصة واضحة لتسجيل هدف”.

تأخير استئناف اللعب

وقال جاسم محمود “يجب عدم استئناف اللعب حتى تنفيذ العقوبة الانضباطية (إنذار أصفر أو طرد)، ما لم ينفذ الفريق غير المخالف الركلة الحرة بسرعة خالقًا فرصة واضحة لتسجيل هدف، وكان الحكم لم يبدأ بعد إجراء العقوبة الانضباطية، حينها يتم تنفيذ العقوبة عند التوقف التالي. وإضافة على ذلك فإن الإنذار يوجه للاعب إذا كانت الفرصة واضحة لتسجيل الهدف، فيما لا ينذر إذا كانت المخالفة الأصلية التداخل أو إيقاف الهجوم الواعد”.

إتاحة الفرصة

ولفت إلى أنه “إذا قرر الحكم تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة لمخالفة تستحق الإنذار أو الطرد في حال أوقف اللعب، فيجب عليه الإنذار أو الطرد في حال توقف اللعب”.

4 أمتار

وبين أن الحكم سينذر وفقًا للتعديل الجديد اللاعب الذي لا يحترم مسافة 4 أمتار المطلوبة عند إسقاط الكرة.