+A
A-

دراسة: انخفاض عدد مصابي “كورونا” بالبحرين قبل 3 أيام من رمضان

خلص أستاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة البحرين وهيب الناصر إلى أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في البحرين أقل من المتوقع رياضيا بمقدار نحو 16.3 مرة من حالات الإصابة في مدينة ووهان.

وبرر ذلك بحجم الاستعدادات الرسمية البحرينية للتصدي للفيروس واحتمال أن يكون للطقس أو الطبيعة الجغرافية أو المقاومة الطبيعية للمصابين تأثير في ذلك.‏

واستنتج الناصر في دراسته العلمية التي تنشرها “البلاد” أن عدد الإصابات سيكون منخفضًا جدًا بالبحرين في الأسبوع العاشر ويوافق ذلك 21 أبريل 2020.

علما بأن حلول شهر رمضان 1441 هـ سيكون في يوم الجمعة 24 أبريل 2020.

الدراسة

وفيما يأتي أبرز ما ورد في نص دراسة الناصر بعنوان “تقدير عدد الإصابات بفيروس “كورونا” في مملكة البحرين  باستخدام نموذج رياضي تقريبي مع مقارنته بعدد الإصابات في المملكة العربية السعودية”:

سجلت وزارة  الصحة أول حالتي إصابة مؤكدة بفيروس كورونا COVID-19 يوم الإثنين 24 فبراير 2020 لمواطن بحريني ومواطنة بحرينية - كلاهما قادم من إيران.

ووفق موقع منظمة الصحة العالمية على الإنترنت، فإن أول حالة مؤكدة لكورونا جرى تسجيلها في الصين يوم 8 ديسمبر.

ومن باب الاجتهاد العلمي والمسؤولية المجتمعية لخدمة هذا الوطن العزيز، ومن أجل معرفة عدد الحالات المتوقع حدوثها في مملكة البحرين، ومن أجل الوصول إلى معادلة لتقدير عدد الحالات المتوقع حدوثها وتوقع متى ينتهي هذا الوباء في مملكة البحرين، فقد تم افتراض أن هذا الفيروس سيأخذ نفس نمط انتشاره وتقريبا زواله في الصين، حيث بدأ تقريبا أواخر ديسمبر، وأعلنت الصين في يوم الخميس 12 مارس انتهاء ذروة تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) فيها وذلك بعد ساعات من إعلان منظمة الصحة العالمية أن تفشي المرض أصبح وباءً.

وهنا تم أخذ حالات الإصابة في الصين بافتراض أن الفيروس لا يتأثر كثيرا بإجراءات الصارمة وإنما هو وباء – مشابه للأنفلونزا – يأخذ دورته ، وهي نحو 10 أسابيع! وهذا افتراض قد لا يجعل الأرقام دقيقة، ولكن على ألأقل يتيح للباحثين إجراء نموذج أكثر دقة وأكثر إتقانا.

قد تم إجراء إسقاط النتائج المسجلة في المدينة على حجم تعداد سكان مملكة البحرين ( 1.4 مليون شخص) - أي أقل من عدد سكان ووهان بمقدار 7.86 مرة -  كما في (الجدول).

جدول 1: عدد الإصابات بفيروس “كورونا” في مملكة البحرين (الفعلية والمتوقعة) بافتراض أن نمط انتشار فيروس “كورونا” في مدينة ووهان الصينية بأنه طبيعي. الأسبوع الأول للإصابة في مملكة البحرين هو 25 فبراير 2020.

مقارنة بين عدد الحالات المتوقعة وفق نمط انتشار فيروس الكورونا في ووهان تمّ إسقاطه على مملكة البحرين، ولاحظ أن عدد الإصابات المتوقعة أكثر من الواقع الذي سجلته وزارة الصحة بالبحرين بنحو 16 مرة في المتوسط

وتم الحصول على معادلة من الدرجة الرابعة لتقدير المنحنى الذي يقارب حالات الإصابة في المدينة، ومن ثم تم إسقاط ذلك على البحرين واستنباط الثوابت في المعادلة لتسمح بتقدير عدد الحالات المتوقعة في مملكة البحرين استنادا إلى الحالات المسجلة حتى الأسبوع الرابع من تاريخ الإعلان عن الإصابة في البحرين.

شكل 2: منحنى انتشار الإصابات بفيروس “كورونا” في مدينة ووهان، جمهورية الصين الشعبية للفترة من الأسبوع الأول (19 يناير 2020 ) إلى الأسبوع العاشر ( 22 مارس 2020 )، ويشير الرسم إلى اقتراب المنحنى الرياضي بالأسبوع الرابع من الحالات الواقعية مقارنة بمنحنى الأسبوع الثاني، بمعنى أن منحنى الأسبوع الرابع هو أكثر تمثيلا للبيانات الواقعية.

شكل 2: مقارنة بين عدد الحالات المتوقعة، وفق نمط انتشار فيروس “كورونا” في ووهان، تمّ إسقاطه على مملكة البحرين (الخط a) ومقارنته بعدد الإصابات الفعلية حتى الأسبوع الرابع (الخط b) لاحظ أن المتوقع بحسب نمط انشار فيروس “كورونا” في ووهان هو أكثر من الواقع الذي سجلته وزارة الصحة بمملكة البحرين بنحو 16 مرة في المتوسط.

وعند مقارنة عدد الحالات المتوقعة في البحرين، وفق نمط انتشار فيروس “كورونا” في ووهان مع عدد الإصابات الفعلية فيها حتى الأسبوع الرابع، فإن عدد الإصابات بالفيروس تكون أقل بنحو 16.3 مرة (في المتوسط) من عدد الإصابات المتوقعة في مملكة البحرين، ففي حين من المتوقع أن تكون عدد الإصابات في الذروة (الأسبوع الخامس – 24 مارس 2020) هو 6,317 فقد بلغت الحالات 385 حالة فقط، وكذلك بينما من المتوقع تكون عدد الحالات في الأسبوع الثاني 334، فقد بلغت واقعا 50 حالة إصابة بفيروس “كورونا”.

نمط انتشار وباء “كورونا” المتوقع في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، حيث الدولتان ضمن دول مجلس التعاون الخليجي ومتقاربتان، ولكن تختلفان كثير في عدد السكان (33 مليون للمملكة العربية السعودية و1.4 مليون لمملكة البحرين) وتختلفان طبوغرافيا وطقسا في بعض المناطق.

ونلاحظ أن عدد حالات الإصابة المتوقعة في الذروة في مملكة البحرين (الأسبوع الخامس – 24 مارس 2020) هو 385 إصابة (بينما المتوقع وفق نمط انتشار مدينة ووهان هو 6,317)، بينما في المملكة العربية السعودية من المتوقع أن يصل عند الذروة (الأسبوع الخامس – 6  أبريل 2020).

كما أننا نلاحظ أن المعادلة من الأسبوع الرابع تنطبق مع الإصابات الفعلية.

نمط انتشار كورونا المتوقع في السعودية والبحرين

الخلاصة

وهنا، فإننا نخلص إلى أنه وفق المعادلات والافتراضات، فإن عدد الإصابات الفعلية بفيروس “كورونا” في ‏مملكة البحرين هو أقل من المتوقع “رياضيًا” بمقدار نحو 16.3 مرة من حالات الإصابة في مدينة ووهان، بينما في المملكة العربية السعودية، فهو أقل بمقدار 111، وقد يعود ذلك إلى الاستعدادات التي قامت وتقوم بها اللجنة العليا لمكافحة وباء “كورونا” في مملكة البحرين وفي المملكة العربية السعودية مع احتمال أن يكون للطقس أو الطبيعة الجغرافية أو المقاومة الطبيعية للمصابين لهما تأثيرا في ذلك.‏

الاستنتاج

يشير النموذج الرياضي إلى أنه إذا افترضنا النمط الطبيعي لانتشار فيروس “كورونا” في مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية (وهو يعتمد على عدة عوامل)، ‏فإن عدد الإصابات سيكون منخفضًا جدًا في الأسبوع العاشر لمملكة البحرين، ويوافق ذلك 21 أبريل 2020، وكذلك في الأسبوع العاشر في المملكة العربية السعودية، ويوافق ذلك 27 أبريل 2020، علما بأن حلول شهر رمضان 1441هـ سيكون في يوم الجمعة 24 أبريل 2020م وعيد الفطر ( 1 شوال 1441 هـ) في يوم الأحد 23 مايو 2020.

شكر وتقدير

شكر خاص إلى السيدة سامية شهاب على مساعدتها الفنية في الحساب والرسم، والشكر كذلك إلى مديرة معهد كونفوشيوس بجامعة البحرين على توفير المعلومات.

والشكر موصول إلى وليد زباري، جامعة الخليج العربي، وعلي الشكري، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن؛ لتكرمهما بتوفير أعداد الحالات المصابة بفيروس “كورونا” في الأسابيع الأربعة الماضية.

والشكر الوفير لجامعة البحرين على توفير مناخ البحث العلمي للباحثين والدارسين.