+A
A-

الصالح بعد اجتماع مع النعيمي: تخفيض رسوم المدارس والجامعات الخاصة

قال رئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب ممدوح الصالح لـ “البلاد” إن اجتماع اللجنة مع وزارة التربية والتعليم كان ايجابيا، متوقعا أن تصدر الوزارة قرارات تخص التعليم الخاص بعد الاجتماع الوزاري الأحد المقبل مع إدارات الجامعات والمدارس الخاصة، خاصة بعد توجيهات سمو رئيس الوزراء في هذا الجانب بتخفيض الأعباء عن كاهل أولياء الأمور.

وقال الصالح إن هناك أخبارًا طيبة وايجابية من قبل مؤسسات التعليم الخاص ستكون مرضية ومفرحة لأولياء الأمور والطلبة، مؤكدا أن وزارة التربية والتعليم بدأت بتسلم الخطابات من المدارس والجامعات لتخفيف الأعباء عن كاهل أولياء الأمور.

وتابع وجهنا الوزارة لتكون نسب التخفيض منصفة بحيث لا تتساوى نسب التخفيض لجميع المراحل حيث إن المراحل المتقدمة تكون فيها الرسوم عالية بخلاف صفوف الدنيا.

وذكر الصالح أن اللجنة نقلت شكاوى بخصوص التعلم عن بعد، وتناول الاجتماع مناقشة رسوم المدارس والجامعات الخاص خاصة بعد المبادرات حكومية وأخرى من قبل السلطة التشريعية والتي كان لها دور في تقليل الأعباء المالية عن القطاع التعليم الخاص.

وتابع أن قطاع التعليم الخاص استفاد من المبادرات والحزم المالية استفادة كاملة وهناك مبادرات أخرى قادمة، وعلى هذا القطاع المهم أن يبادر في تقديم التخفيض بنسب تلائم الوضع العام.

وقال إن أولياء الأمور يعانون في التعليم عن بعد وشراء التجهيزات لمواكبة النقلة في التعليم عن بعد الذي لم يكن مطبقا على أرض الواقع، والذي لا يغطي التعليم كما هو في التعليم التقليدي، لذلك من الضرورة استثناء الرسوم الإدارية ورسوم المواصلات ورسوم الأنشطة وغيرها من الرسوم التي تتطلب تواجد الطالب في المدرسة.

وقال إن هناك بعض المبادرات الايجابية من قبل بعض المؤسسات التعليم الخاص الأمر الذي يؤكد أن التكافل الاجتماعي في خذه الفترة لابد أن يكون من قبل الجميع، وليس بالضرورة أن يكون الربح في هذا التوقيت يكون 100 % بل يغطي على الأقل كافة المصاريف الإدارية.