+A
A-

“باس” تتخذ إجراءات احترازية لمنع انتشار “كورونا”

كشف الرئيس التنفيذي لشركة خدمات مطار البحرين “باس” سلمان المحميد، عن إجراءات اتخذتها “باس” ضمن الجهود الوطنية لمنع انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19).
وقال المحميد: إن “باس” كونها واحدة من الشركات الوطنية، تقوم على عاتقها مسؤولية كبيرة في توعية موظفيها وتوفير كافة المواد الطبية اللازمة وأخذ كافة الاحتياطات الممكنة لمنع تفشي فيروس الكورونا، إضافة إلى دورها ومساهمتها الفاعلة من خلال التنسيق المستمر مع شركائها في قطاع الطيران في مطار البحرين الدولي لتجاوز تداعيات انتشار الفيروس، مشيدًا في الوقت ذاته بجهود البحرين كواحدة من أفضل الدول عالميًا في التعامل مع الفيروس باحترافية عالية وتفعيل خطط الطوارئ في مثل هذه الحالات.
وأضاف أن قيادة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، واهتمامه الشخصي ومتابعته الميدانية كان لها عظيم الأثر في تحقيق الأهداف المرجوة من وراء خطة الطوارئ سعيًا للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.
وأضاف المحميد “الأزمة الحالية التي يمر بها العالم وتمر بها البحرين على حد سواء تعتبر محطة خصبة للتعلم، ففيها دروس عديدة تمكننا من تقييم مدى استعدادنا للتعامل مع الأزمات، سواء على مستوى السياسات والقرارات المتخذة أو على مستوى الأدوات الإدارية المتوافرة للجهات أو الاستعدادات اللوجستية، أو من ناحية الاكتفاء الذاتي بالنسبة للمواد والأدوات الطبية والمرافق المجهزة، أو العناصر البشرية المدربة.
وعليه قامت خدمات مطار البحرين “باس” ضمن جهودها في رفع مستوى الجاهزية والاستعداد بعقد برنامج تدريبي متكامل بالتعاون مع الاتحاد العالمي للنقل الجوي – International Air Transport Association “IATA” – حول خطط الطوارئ في المطارات وكيفية التعامل معها.
وحرصنا على أن يشارك في الدورة عناصر من الإدارة التنفيذية والإدارة الوسطى ومجموعة من الموظفين من العمليات، إذ إننا بحاجة الآن أكثر من أي وقت مضى لفهم الآثار المستقبلية لمختلف المخاطر، وبحاجة لوضوح الإجراءات والقرارات المناسبة، وبحاجة لتكون لدينا القدرة على التنبؤ بمجريات الأحداث المستقبلية والاستعداد لها.
تركيز على الجانب التوعوي
وبالنسبة للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها “باس” ضمن خطة وضعتها لجنة إدارة المخاطر والطوارئ بالشركة تضمنت محاور عدة، فقد تم التركيز بدايةً على الجانب التوعوي، وقامت الشركة بتنفيذ فعالية توعية بالتعاون مع أحد المستشفيات في المملكة، إضافة إلى القيام بإصدار العديد من النشرات الداخلية للموظفين.
أما على الجانب اللوجستي فقد تم توفير الاحتياجات اللازمة من كمامات الوجه، إضافة إلى قفازات اليد ومجموعة كبيرة من المعقمات كدفعة أولى، وتم توزيع ذلك على كافة الموظفين خصوصا في إدارة عمليات المطار والموظفين الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الجمهور، والعمل جاري على سد أي نقص في هذه المواد الطبية المهمة.
وحرصت الشركة على متابعة التزام كافة الموظفين باتباع الإجراءات المعلنة لحفظ سلامتهم وسلامة من يتعامل معهم.
كما تقوم اللجنة أيضا بعملية رصد ومتابعة تأثيرات فيروس كورونا على قطاع الطيران على المستوى العالمي والمحلي وتحليل المعلومات للمساعدة في اتخاذ قرارات إستراتيجية وبناء خطط عمل مساندة للعمليات بالتعاون مع الجهات العاملة في مطار البحرين الدولي وشركات الطيران.
وبيّن المحميد أن “باس” قامت بإجراء تعديلات على إجراءاتها وعملياتها كواحدة من الإجراءات الاحترازية وأنها تقوم حاليا بالاستعداد لتطبيق مجموعة من المبادرات تماشيًا مع توجيهات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة والحكومة الرشيدة بشأن البقاء في المنزل وتقليل الخروج إلا للضرورة وما تقتضيه المصلحة العامة.
وختم المحميد أن “باس” لن تألوا جهدًا في التعاون المستمر مع الجهات المعنية من خلال التفاعل في نقل المعلومات أو التعاون مع الأجهزة الطبية من وزارة الصحة أو شؤون الدفاع المدني ووزارة الداخلية، وغرفة العمليات التابعة للفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد 19) في مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية بالمستشفى العسكري، للاطمئنان على سير الإجراءات الاحترازية والتدابير المتخذة ضمن الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا.