+A
A-

“زين” تستعرض الاقتصاد الدائري

أطلقت مجموعة زين تقريرها السنوي في قيادة الفكر بعنوان “الاقتصاد الدائري: تضمين حلول مستدامة في محاولة لإنقاذ الكوكب”، الذي تستعرض فيه الكيفية التي يتناسب بها الاقتصاد الدائري مع بعض الآثار المدمرة لتغير المناخ، وما سيوفره هذا النظام الاقتصادي البديل من آلية لإدارة النفايات التي تتحد تماما مع الإنتاجية الاقتصادية والرفاهية البيئية.

وأوضحت زين الرائدة في مجالات الابتكار الرقمي في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا أنها تستكشف في هذا التقرير جوانب متعددة من الاقتصاد الدائري، من خلال تقديم تعريف واضح له وجوانبه المختلفة، ومقارنة الاقتصاد الدائري بالنموذج الخطي؛ وتسليط الضوء على المخاطر التي تأتي مع النموذج الخطي.

وبينت المجموعة أن هذا التقرير يقدم أمثلة ودراسات حالة عن الشركات التي تنفذ الاقتصاد الدائري، كما يوضح الكيفية التي يمكن بها تنفيذ الاقتصاد الدائري بنجاح في عالمنا اليوم، إذ اكتسب في السنوات الأخيرة أهمية دولية، بتقديمه نموذجا يمكنه أن يحسن المحصلة النهائية.

وقال الرئيس التنفيذي لزين البحرين، دنكان هوارد “ في خضم النظم الإيكولوجية سريعة التغيير التي تغذيها الثورة الصناعية الرابعة، وزيادة الطلب على نظم أكثر للمساءلة، فإن الحاجة إلى نهج أكثر استجابة لإجراءات تغير المناخ تستحوذ على أولويات أعلى”.

وأضاف هوارد “يُعتبر استكشاف فرص النمو التي يوفرها الاقتصاد الدائري خطوة تقدمية في الاتجاه الصحيح، فمن خلال استكشاف العديد من فرص الابتكار المرتبطة بتطوير التفكير في المنتجات والخدمات، يمكن أن تُزود المجتمعات بالآليات اللازمة لمعالجة البصمة البيئية بشكل أفضل”.

وأوضح “تطبيق نموذج الاقتصاد الدائري، يتطلب الابتعاد عن النموذج الاقتصادي الخطي التقليدي، وإعادة هندسة الإنتاج والاستهلاك وفقا لهدف محدد وهو تقليل النفايات غير الضرورية، لذا، يُعتبر هذا النموذج ذا أهمية كبيرة كوننا نواجه واحدة من أعظم التحديات البيئية في عصرنا، التي تضخمت أكثر فأكثر مع تزايد عدد السكان”.