+A
A-

“شمس المعارف” يفتتح من “مهرجان البحر الأحمر السينمائي”

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن افتتاح دورته الأولى في 12 مارس 2020 في جدة، بالعرض العالمي الأول للفيلم الروائي السعودي ”شمس المعارف“ للأخوين قدس.

ويشارك الفيلم في المسابقة الرئيسة للمهرجان للفوز بجوائز اليسر.

والفيلم من إخراج فارس قدس وإنتاج وتمثيل صهيب قدس، ويتناول جيل الشباب السعودي الذي غير دخول الإنترنت مجرى حياتهم.

وتدور الأحداث في العام 2010، في ذروة صناعة المحتوى السعودي على الإنترنت، وتروي قصة حسام (براء عالم)، وهو طالب على وشك إنهاء المرحلة الثانوية، يجد نفسه مهتمًا بصناعة المحتوى، ما يدفعه إلى إهمال دراسته.

وينضم إليه صديقه المقرب معن (إسماعيل الحسن)، والصديق الذي كان عدوًا إبراهيم (أحمد صدام)، والمدرس عرابي (صهيب قدس)؛ يجمعهم عالم الإنترنت وما يوفره من إمكانات ومساحة للحرية والإبداع حتى يقرر الفريق إنتاج فيلم رعب دون ميزانية، وهي مغامرة كبيرة لا يوافقهم عليها المحيطون بهم، خصوصًا وأنها ستضع مستقبلهم في خطر.

وانطلقت مسيرة الإبداع للأخوين قدس في قناة ”تلفاز 11“ على الإنترنت، ولهما فيلم قصير هو ”ومن كآبة المنظر“ (2016)، إضافة إلى المسلسل الرمضاني ”كوكب آخر“.

وحصل فيلمهما الطويل الأول ”شمس المعارف“ على دعم مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي من خلال منحة صندوق ”تمهيد“ بقيمة 500 ألف دولار، وهي جائزة تمنح مرة واحدة للمواهب السعودية الجديدة الواعدة.

وحول هذا الاختيار أشار مدير المهرجان محمود صباغ إلى أنه ”لا يوجد انسب من أن يفتتح في أول مهرجان سعودي دولي، فيلم سعودي يمثل نظرة على بدايات حركة صناعة السينما في السعودية”، وأضاف ”للأخوين قدس صوت أصيل وواثق ازاء الفن الذي يقدمانه، وهذا كاف لإبراز فيلمهما، فضلًا عن كونهما استطاعا اخراج عمل يحتفي بروح الحماس والشغف لجيل الرواد المبدعين الذي بدأوا وألهموا هذا الحراك السينمائي الذي نشهده اليوم”.

يذكر أن برنامج المهرجان غني بالأعمال والمواهب المحلية، إضافة إلى باقة من أفضل إبداعات السينما العربية والعالمية، والعديد من الندوات والمحاضرات وورش العمل، ليكون احتفالية سينمائية متكاملة تستهدف الجمهور وصناع السينما على حد سواء.