+A
A-

جمعة لـ “البلاد”: كريمات لتبييض البشرة خطيرة وأضرارها غير قابلة للعلاج

حذر استشاري الأمراض الجلدية اختصاصي التجميل حسين جمعة من استخدام بعض من الكريمات التي تقوم بتبييض البشرة وإزالة النمش والبقع، مشيرًا إلى أن البعض منها خطيرة جدًا وتسبب بقعا بيضاء، وتضعف طبقات الجلد، وتكشف الأوعية الدموية، وبعدها من غير الممكن إزالة هذه الآثار نهائيًا، أي أن الضرر غير قابلة للعلاج وفقًا لجمعة.

وأكد أنه لا يجب استخدام الكريمات المبيضة للبشرة من دون استشارة الأطباء المختصين في الأمر، منوهًا إلى أن ثمة العديد من هذه الكريمات مشهورة، لكنها تسبب أضرارا خطيرة وبعضها يحتوي على الزئبق الذي يترك آثارا سلبية على مستخدميها.

وأفاد بأن استخدام أي كريم مبيض للبشرة يحتوي على مادة البروبيونات كلوبيتاسول يجب أن يكون عن طريق وصفة طبية ورقابة صارمة من طبيب مختص، ولا يجب التعامل مع هذه الكريمات وفقًا للأهواء والتجربة.

وبيَّن أن استخدام هذه المواد بشكل خاطئ يسبب مخاطر صحية خطيرة مثل تدهور طبقات الجلد وظهور ندب في البشرة وبقع بيضاء وغيرها من تركات يصعب التعامل معها لاحقًا.

وقامت وزارة الصحة في الإمارات بالتحذير من استخدام 4 أنواع من الكريمات التي يتم الترويج لها عبر مواقع الإنترنت وتستخدم لتبييض البشرة وإزالة النمش والبقع، وذلك لاحتوائها على مادة البروبيونات كلوبيتاسول “Clobetasol propionate” بنسبة 0.05 % والتي قد تشكل مخاطر صحية خطيرة لمستخدميها مثل تدهور الجلد أو انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أو ظهور بثور أو ندبات في البشرة.

وأصدرت الوزارة تعميما إلى جميع المنشآت الصحية وممارسي الرعاية الصحية بالقطاع الصحي بشأن التحذير من كريمات: (H20 Jours Naturel Papaya Cream)، و(20 Jours Naturel Cream Aloe Vera)، و(Visible Difference Cream Spots Remover)، و(White Express Fast Action Cream Advanced Formula)، وأوصت باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب هذه المنتجات من الأسواق ومنع تداولها واستيرادها، مشيرة إلى أنها غير مسجلة في وزارة الصحة بالإمارات.

ويؤكد الصيادلة أن مادة البروبيونات كلوبيتاسول من أنواع السيترويدات، وهي مادة خطرة وتتطلب وصفة طبية معتمدة للحصول عليها، حيث تم تصنيفها في المرتبة الرابعة من حيث الخطورة من بين خمسة مراتب أخرى وتستخدم فقط للاستعمال الخارجي لأمراض الالكزيميا والصدفية.