+A
A-

“المتحف الوطني” يسرد تاريخ صناعة النفط بالبحرين

شهد متحف البحرين الوطني افتتاح معرض “ميلتون ليب – السنوات الأولى لبابكو” بالتعاون مع شركة نفط البحرين (بابكو) وسفارة الولايات المتحدة الأميركية لدى مملكة البحرين. حضر الافتتاح كل من وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، والسفير الأميركي لدى مملكة البحرين جاستين سيبيريل، ومدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة ودوغ ليب حفيد ميلتون ليب، إضافة إلى تواجد عدد من المهتمين والشخصيات الثقافية لدى البحرين.

وفي هذا المعرض، عرضت حياة وإنجازات ميلتون ليب الذي شغل منصب مدير عام الشركة ما بين 1939م وحتى 1942م ومن ثم نائب رئيس مقيم للشركة ما بين 1957م و1960م. كما ويسرد ملامح إسهاماته ودوره في تطوير ملف وأداء شركة بابكو، إضافة إلى العلاقات التي نسجها ليب مع حكّام البحرين وشعبها. وتم إهداء هذه المجموعة التي قدّمها المعرض من عائلة ليب لشركة نفط البحرين (بابكو).

وعلى هامش المعرض، قدّم دوغ ليب عرضاً في قاعة محاضرة متحف البحرين الوطني، متناولاً حياة جدّه ورحلته في مملكة البحرين ومستعرضاً أثر ذلك على حياته وحياة والده.

وقال دوغ: بصفتي ممثّلا لعائلة ليب، شرفني أنا وزوجتي أن نقدّم مجموعة (مليتون ه. ليب) إلى مملكة البحرين. تعكس المجموعة التي تمتد ما بين 1936م و1960م فترة شهدت نمواً هائلاً وثقة وصداقة نستفيد منها جميعاً. أشارككم حب جدي للبحرين وبابكو، وأنا بدوري أعتز لمنحي هذه الفرصة لفعل ذلك”.

وقال إن رحلته إلى مملكة البحرين لم تكشف فقط عن الإرث العريق لجده ميلتون ليب من الناحية الاقتصادية، بل أيضاً من الناحية الثقافية والاجتماعية، متوجّهاً بالشكر إلى هيئة البحرين للثقافة والآثار، شركة نفط البحرين (بابكو) وكل المساهمين في إنجاح المعرض.

ومن خلال عدد من الصور الفوتوغرافية والمقاطع المصوّرة، سرد دوغ ليب مسيرة جدّه في مملكة البحرين منذ نهاية ثلاثينيات القرن الماضي.

كما وعرض صوراً لمصافي قديمة في مملكة البحرين ومجمّع عوالي، حيث سكن العاملين في مجال النفط. كما نوّه إلى أنه قام بأبحاث كبيرة في سبيل تقصّي حكاية جدّه من البداية وحتى تقاعده العام 1960م.