+A
A-

عبدالمهدي “يهاجم” الولايات المتحدة

قرر البرلمان العراقي، مساء أمس، إنهاء العمل بالاتفاقية الأمنية مع التحالف الدولي ضد داعش، على الرغم من غياب الكتل السنية والكردية، وصوت على قرار يطالب الحكومة بإنهاء وجود القوات الأجنبية في البلاد، وعدم استعمال الأراضي العراقية أو المجال الجوي لأي سبب كان.

وأوضح القرار الذي صوت عليه البرلمان أن الحكومة ملزمة بإلغاء طلب المساعدة الأمنية من التحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم داعش بسبب إنهاء العمليات العسكرية في العراق وتحقيق النصر.

يشار إلى أن قرارات البرلمان تختلف عن القوانين إذ إنها غير ملزمة للحكومة.

من جهته، هاجم رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، في كلمته أمام البرلمان، الولايات المتحدة، وقال إن شروط وجود القوات الأجنبية تنحصر بتدريب القوات العراقية، موضحًا أن وضع جدول زمني لخروج القوات الأجنبية خيار مطروح على طاولة البرلمان.وطلب من البرلمان “ضمنا” مراجعة الاتفاقات التي ترعى وجود القوات الأجنبية في العراق، إذ قال “أطالب البرلمان بدراسة كل العواقب قبل اتخاذ أي قرار بشأن الوجود الأميركي”. وأضاف أن حكومته رفضت عملية مقتل قائد سليماني بعد إبلاغها بقرار القصف قبل تنفيذه بدقائق، مشددًا على أن الطائرات المسيرة الأميركية والمروحيات تجوب سماء بغداد دون إذن رسمي. وقال “كنت على موعد مع سليماني في يوم مقتله”.