+A
A-

جامعة البحرين و“بولتكنيك” تدشنان مركزين للابتكار السحابي

أعلنت كل من جامعة البحرين وكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، عن اتفاقهما على إنشاء مركزي ابتكار سحابية (Cloud Innovation Center - CIC)، سوف يتم إطلاقها في مقريهما، بالتعاون مع أمازون ويب سيرفيس (AWS )، وبدعم من صندوق العمل (تمكين).

ويهدف المركزان إلى تسريع عملية التحول الرقمي في القطاع العام بمملكة البحرين، وفي جميع أنحاء المنطقة عمومًا، وذلك من خلال العمل مع المؤسسات التقنية لاستخدام تقنيات الحوسبة السحابية من أجل إيجاد حلول للحاجة إلى التقنيات المتطورة والمتوافقة مع الثورة الصناعية الرابعة.

وأعلنت كل من: جامعة البحرين وكلية بوليتكنك البحرين أنه بإمكان شركات القطاع العام والجهات التعليمية، والمؤسسات غير الربحية عرض تحدياتها عبر مركزي الابتكار التابعين لهما، بدءًا من 1 يناير 2020.

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني في مملكة البحرين عرض أول تحديات الابتكار، وتتطلع من خلالها إلى الاستفادة من تحليل البيانات، وإنترنت الأشياء، وغيرها من التقنيات السحابية من أجل تحقيق التحول في مجال الزراعة الدقيقة، والتحكم في مياه الري، وكذلك في إدارة ومتابعة الثروة الحيوانية.

وسوف يعمل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس مع جهات القطاع العام المشاركة، وفرق من المتخصصين لدى شركة أمازون ويب سيرفيس على ابتكار وتطوير نماذج للحلول، وسوف يتم نشر هذه الحلول وإتاحتها لأي فرد أو مؤسسة ترغب في تطويرها ونشرها لصالح المواطنين والمهتمين من جميع أنحاء العالم.

وقالت نائبة رئيس قسم القطاع العام العالمي في أمازون ويب سيرفيس (AWS) تيريزا كارلسون: “يشهد القطاع العام في جميع أنحاء العالم تحولاً من خلال الحوسبة السحابية. ومن خلال مراكز الابتكار، سوف يتسنى لجامعة البحرين وبوليتكنك البحرين “تمكين” من دعم جهود التحوّل الرقمي بمملكة البحرين باستخدام الحوسبة السحابية.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة (تمكين) إبراهيم محمد جناحي: “تعد الشراكة مع جامعة البحرين، وبوليتكنك البحرين، وأمازون ويب سيرفيس لإنشاء مركزي للابتكار باستخدام الحوسبة السحابية خطوة مهمة نحو التحول الرقمي. وسيضمن ذلك الوصول إلى أفضل مستوى للتواصل مع مواطني مملكة البحرين للبدء في استخدام التكنولوجيا السحابية ودمجها في مؤسساتهم”. وأضاف جناحي أن أحد الأهداف المتعددة التي تسعى “تمكين” إلى تحقيقها هو تحفيز الابتكار في المملكة، ما سيتيح للبحرينيين مجالاً أوسع لابتكار وتصميم حلول ذكية ومستدامة ومفيدة، والذي سيسهم بدوره في رفع وتعزيز القدرة التنافسية لاقتصاد المملكة”.

ويضاف مركزا الابتكار الجديدان (CIC) في كلٍ من جامعة البحرين وبوليتكنك البحرين إلى ثمانية مراكز أخرى تم إنشاؤها حول العالم.