+A
A-

“مشوار غداء” يتحول لمشاجرة بين صديقين وعاهة

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية ، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى في واقعة اعتداء وافدين على سلامة جسم بعضهما البعض إثر مشاجرة حصلت بينهما بالأيدي ولوح خشبي بمنطقة سوق واقف ما تسبب لأحدهما بعاهة مستديمة في يده، والسبب أن أحدهما يدعي أن صديقه -المتهم الثاني- تحدث عنه بالسوء والآخر يقول إن الأول طلب منه رقم هاتف نقال لأحد معارفهما وهو لا يملكه، وذلك بحبس المتهم الأول لمدة سنة، وبتغريم الثاني مبلغ 100 دينار، كما أمرت بوقف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات لكلا المتهمين تبدأ من تاريخ صيرورة الحكم نهائيا.

وقالت المحكمة في أسباب حكمها إنه نظرا لظروف الدعوى وملابساتها وتنازل كل متهم عن حقه الشخصي في الدعوى قبل الآخر، فإنها أخذت المتهم الأول بقسط من الرأفة عملا بحقها المخول لها بمقتضى المادة (72) من قانون العقوبات.

وأضافت أنه ولما كانت قد تبين لها من خلال تلك الظروف والملابسات ما يحملها على الاعتقاد أن المتهمين لن يعودا إلى ارتكاب جريمة جديدة، الأمر الذي تقضي معه المحكمة بوقف تنفيذ العقوبة عن كل منهما عملا بالمادتين (81 و83) من ذات القانون.

وأشارت المحكمة إلى أن الواقعة تتحصل في أنه بينما كان المتهم الثاني موجودا في منطقة سوق واقف حضر له المتهم الأول للتحدث معه، وعلى إثر ذلك حدثت بينهما مشادة كلامية من ثم تحولت إلى مشاجرة بينهما بالأيدي، فاعتدى كل منهما على سلامة جسم الآخر، وبعدها التقط الأول “لوح خشبي” من الأرض لكي يضرب به المتهم الثاني على رأسه، وعندما حاول ذلك وضع الأخير يده فأصابها “اللوح” بدلا من رأسه، وقد شهد على حصول الواقعة شهود عيان من جنسيتهما.

وقد نتج عن تلك المشاجرة إصابات بالمتهمين على نحو ما هو موصوف بتقريري الطبي الشرعي لكل منهما، إذ أحدث الأول عاهة مستديمة بالمتهم الثاني في إصبعي يده اليسرى الوسطى والبنصر بنسبة 4 %.

وخلال التحقيق مع المتهم الأول قرر أنه أثناء تواجده بسوق واقف لشراء السمك شاهد صديقه المتهم الثاني، فتوجه له وسأله عن سبب تحدثه عنه بالسوء، وعلى إثر ذلك حدثت بينهما مشادة كلاميه تحولت إلى مشاجرة بينهما، قام الثاني بضربه على جبهته وصدره وقام هو بضربه لكمات على ذات المناطق أيضا.

فيما قال الثاني إنه وأثناء توجهه لتناول وجبة الغداء حضر له المتهم الأول وسأله عن رقم شخص معين، فأجابه بأنه لا يملك الرقم، فتفاجأ به يصرخ عليه ومن ثم لكمه مرة واحدة على وجهه بالقرب من عينه اليسرى، كما التقط الأول لوح خشبي وأراد ضربه به على رأسه؛ لذا وضع يده اليسرى على رأسه فأصابه بتلك القطعة بيده، وأن الأول لاذ بالفرار، وقد أدى الاعتداء لإصابته في عينه وكسر في إصبعين هما الوسطى والبنصر. وقد ثبت للمحكمة أنهما بتاريخ 4 أبريل 2019، أولا: المتهم الأول: اعتدى على سلامة جسم المتهم الثاني وأحدث به الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي الشرعي، وذلك بأن قام بلكمه على وجهه ومن ثم ضربه بواسطة لوح خشبي على يده اليسرى وأفضى ذلك إلى عاهة مستديمة تقدر بنسبة 4 % دون أن يقصد إحداثها.

ثانيا: المتهم الثاني: اعتدى على سلامة جسم المتهم الأول وأحدث به الإصابات الموصوفة بتقرير الطبيب الشرعي ولم يفض الاعتداء إلى مرضه أو عجزه عن أعماله الشخصية لمدة تزيد عن 20 يوما.