+A
A-

النفيعي: 402 خريج “علوم حاسوب” عاطلون عن العمل

كشف النائب إبراهيم النفيعي رئيس لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدم قيام الجهات المختصة ببحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص، عن وجود 3800 أجنبي يشغلون وظائف في وزارة التربية والتعليم يجب أن تقوم الوزارة بإيجاد خطة لتوظيف البحرينيين العاطلين بدلا عنهم.

وقال النفيعي: “يوجد عدد كبير من العاطلين من خريجي الجامعات حسب آخر إحصائية والتي بينت وجود 402 خريج عاطل عن العمل من تخصص معلومات حاسوب، و319 عاطلاً من تخصص علم الاجتماع، 75 عاطلاً في تخصص علم النفس، و81 خريجًا من بكالوريوس خدمة اجتماعية.

وأشار إلى أنه سيعقد اجتماعًا بين وزير التربية والتعليم، رئيس مجلس أمناء جامعة البحرين ماجد النعيمي، ولجنة تحقيق البحرنة بخصوص توجههم في تنظيم سوق العمل وذلك حسب احتياجات سوق العمل البحريني لتشبع بعض التخصصات الجامعية في السوق كتخصص بكالوريوس الحقوق.

وأضاف: “وزارة التربية والتعليم لم تقم بوضع خطة في كلية المعلمين لبعض التخصصات، فهم يدرسون تخصصات متشبع بها السوق”. وأوضح أنه يوجد عاطلون تخصص علم الاجتماع منذ 9 سنوات لم يتم توظيفهم. وأشار إلى أنه من المزمع أن يتم التوظيف ومنح الأولوية للبحريني في كافة الوزارات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص، ونوّه بضرورة استيعاب المزيد من أفواج الباحثين عن العمل من المواطنين، والعمل الجاد على تحويل التوافقات التي أبرمت بين الحكومة ومجلس النواب خلال مناقشة برنامج عمل الحكومة لآليات وخطوات فعلية، تسهم في معالجة ملف بحرنة الوظائف بصورة جذرية.

الجدير بالذكر أن مجلس النواب وافق مؤخرًا على طلب تقدّمت به لجنة التحقيق البرلمانية بشأن البحرنة لتمديد عملها لمدّة شهرين إضافيين.