+A
A-

أمانة العاصمة: لا لزراعة للنخيل في الشوارع والميادين

وافق أعضاء مجلس أمانة العاصمة على الحد من زراعة نخيل البلح الكبير في الشوارع والميادين الواقعة في النطاق الجغرافي لمحافظة العاصمة واقتصار زراعتها على الحدائق والأماكن العامة والاستعاضة عنها بزراعة الفسيل والأشجار المناسبة لها.

وأشارت لجنة الخدمات والمرافق العامة إلى أن نقل النخيل الكبير من الأرض المستديمة إلى الشوارع تحتاج فترة طويلة؛ لكي تستعيد النخيل صحتها، مما يجعلها مستودع للكثير من الآفات الفتاكة والأمراض، ومن بينها سوسة النخيل الحمراء، إلى جانب أن زراعة النخيل الكبير في الشوارع والميادين وبعض المشاريع مكلفة ماديا وصيانتها والمحافظة عليها عالية التكاليف أيضا وتحتاج جهدا ومتابعة باستمرار.

وأشارت مديرة أمانة العاصمة شوقية حميدان إلى أن المشروع التجميلي بحاجة إلى إنشاء شبكة من توفير تربة صالحة وغيرها، وبالتالي فأي مشروع زراعي مكلف.

وأردفت: المقترح متحقق على أرض الواقع، وأن الزراعة تعتبر من المصروفات المتكررة سنويا ولو أوقفنا عنها العناية، ستكون خسارة لنا، والزراعة منظر جمالي للعاصمة، ودعت عضو مجلس أمانة العاصمة مها آل شهاب بالاستعانة بدلا عنها بزراعة الأشجار.

ومرر المجلس بالتوصيت على مشروع قانون البيئة المرافق للمرسوم بقانون رقم 65 لسنة 2019 المقدم من الحكومة، والذي ينص على منع حرق المخلفات الزراعية في المناطق السكنية.