+A
A-

زيادة لمساحة البناء بدون إشراف هندسي لـ 80 م2

بعد شد وجذب بين أعضائه، وافق مجلس بلدي الشمالية على رفع اعتماد مقترح تعديل البند (1) الفقرة (5) من القرار الوزاري رقم (224) لسنة 2018م بتعديل المادة الأولى (مكرر) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم المباني الصادر بالمرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1977م، وذلك بزيادة المساحة المسموحة لإعفاء طالب الترخيص من شرط الإشراف الهندسي الإلزامي لتصبح 80 مترا مربعا بدلا من 50 مترا مربعا.  وينص التعديل الحالي على زيادة مساحة المسموح لترخيص لبناء التعديلات البسيطة في المبنى سواء بالتوسعة أو الإضافة الرأسية أو الجانبية بما لا تزيد مساحته على 80 مترا مربعا، ولا يجاوز ارتفاعه طابقين بما فيها الطابق الأرضي، وبشرط ألا تحتاج هذه التعديلات إلى أية تصميمات إنشائية خاصة.

من جانبه، أكد رئيس المجلس أحمد الكوهجي ضرورة المحافظة على سلامة المواطنين، لافتا إلى أنها خط أحمر وفوق كل اعتبار في إشارة إلى أن زيادة المساحة من شأنها أن تؤدي الى مزيد من المخالفات الإنشائية التي قد تضر بالبناء الأصلي وتقلل من جودته.

من جانبه، لفت البلدي فيصل شبيب إلى أن المادة المعدلة أشارت إلى عدم الحاجة إلى الأعمدة والأساسات، وتكون هذه المساحة إلى التعديلات البسيطة.

في حين بينت مدير عام البلدية لمياء الفضالة أن المشكلات الإنشائية كثيرة، وأن تخطيط للبناء لا يجب أن يكون لحظيا، بل يجب النظر إلى البعيد.