+A
A-

تنظيم عمل المحلات التجارية في المناطق السكنية

أوصى مجلس بلدي المنطقة الشمالية بإعادة رفع مقترح يحدد موعد غلق المحلات التجارية بالمناطق السكنية ليلا إلى وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لإجراء التعديلات المطلوبة.

وحدد المقترح أوقات عمل المحلات من 5 صباحا وحتى 12 ليلا في الأيام العادية وحتى الواحدة صباحة في نهاية الأسبوع والعطل الرسمية.

وتنص المادة الأولى من القرار على أن  تحديد موعد غلق المحلات التجارية بكافة أنواعها والمطاعم والمقاهي الواقعة في المناطقة السكنية في نطاق بلدية المنطقة الشمالية.

في حين نصت المادة الثالثة بأن تمارس المحلات المشار إليها في المادة السابقة نشاطها من الساعة 5 صباحا وحتى الساعة 12 ليلا في الأيام العادية، والساعة الواحدة صباحا في أيام نهاية الأسبوع والعطل الرسمية على أن يكون موعد إغلاقها في شهر رمضان المبارك الساعة 2 صباحا طوال أيام الأسبوع.

واستثنت المادة الثالثة “لا تطبق أحكام هذا القرار على الصيدليات والمحلات التجارية الحاصلة على تصريح من الجهات المختصة بمزاولة أنشطتها على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وعلى هذه الصيدليات والمحال التجارية وتعليق هذا التصريح في مكان ظاهر، وتعليق لافتة خارج المجل لزبائنها بعدم استخدام أبواق السيارات.

من جهته، أكد رئيس المجلس أن الغرض من الاقتراح تنظيم أوقات عمل المحلات، لافتا إلى أن المجلس يشجع على الاستثمار والتجارة ولا يرضى بالضرر للمواطن ولا التاجر.

ويشار إلى المقترح ظل عالقا عدة أدوار بعد رفعه في مايو 2016 مدعوما بمرئيات الجهات المعنية، وبعد رفعه إلى مجلس النواب السابق والحالي.

واستند المجلي على نص المادة 19 من قانون البلديات رقم 53 لسنة 2001 في البلدي على إعطاء المجالس البلدية صلاحية وضع الأنظمة الخاصة بالمحال العامة كالفنادق والمطاعم والمقاهي وغيرها والمحال التجارية والصناعية والمحال الخطرة والملقة للراحة والضارة  بالصحة والباعة الجائلين وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.