+A
A-

الشيخ: “جائزة الآغا خان للعمارة” إنجاز حضاري يؤكد عراقة وأصالة المحرق

أكد، رجل الأعمال، ومالك شركة “مونتريال للسيارات” إبراهيم الشيخ أن “فوز مشروع “إحياء مدينة المحرّق”، بجائزة “الآغا خان للعمارة” من مدينة قازان الروسيّة، والتي تعد واحدة من أهم وأقدم الجوائز المرموقة في مجال العمارة على الصعيد العالمي، يعد إنجازا تاريخيا وحضاريا وثقافيا لمملكة البحرين”، مشيرا إلى أن “الجائزة تأكيد على الروح الأصيلة لمدينة المحرق التاريخية والعريقة والزاخرة بمختلف المعالم الثقافية والتاريخية والمتميزة بنسيجها الإنساني والعمراني الأصيل”.

وشدد الشيخ على أن “ما تحققه مدن مملكة البحرين من مكتسبات ثقافية وجوائز عالمية يعكس الدعم الكبير من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، للثقافة والإرث الحضاري والتاريخي العريق لمملكة البحرين، ويؤكد الجهود القيمة والمتميزة للحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء الموقر، وتكليل لتوجيهات صاحب السمو الملكي، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد، نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء”.

وأشار إلى أن “الجائزة تعد دليلا جديدا على الإنجازات التاريخية التي تحققها مملكة البحرين في ميادين الثقافة والتراث؛ نظرا لما تتميز به من صروح ومعالم ثقافية وعلمية وتاريخية وحضارية ومن إرث إنساني يؤكد للعالم على عراقة وأصالة مملكة البحرين وشعبها”.

وأشاد الشيخ “بجهود رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ومبادراتها الحضارية المتواصلة التي تسعى لحفظ التاريخ الوطني وتعزيز الهوية الوطنية الأصيلة وفي الارتقاء بتاريخ وثقافة وآثار مملكة البحرينعموما، ومدينة المحرق خصوصا”.

واعتبر أن “جهود الشيخة مي بنت محمد آل خليفة كان لها الأثر الكبير في تحقيق هذا الإنجاز التاريخي المتميز لمملكة البحرين، والذي يعد مبعث فخر واعتزاز للبحرينيين، حيث تعكس الجائزة الاهتمام المتواصل من أبناء البحرين بالحفاظ على عراقة الأماكن التراثية، وهو ما يعد منجزا إنسانيا وحضاريا أسس له الأجداد والآباء، ومن ثم يحافظ عليه الأبناء والأحفاد”.

ولفت الشيخ إلى “جهود هيئة البحرين للثقافة والآثار في تنمية وتطوير المواقع الأثرية وإحياء القيم والموروثات البحرينية الأصيلة وإثراء الثقافة ومد جسور التواصل مع مختلف الثقافات”، متحدثا في ذات الوقت عن “موقع طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” منذ العام 2012، الواقع في قلب مدينة المحرق القديمة”.

وقال إن “جائزة “الآغا خان للعمارة” تعكس الوجه الحضاري والتاريخي العريق لمدينة المحرق التاريخية والعريقة وما تزخر به من مكونات حضارية وثقافية وتراثية تعد عمقاً للتاريخ والإرث الإنساني والأصالة والحضارة”.

رجل الأعمال ومالك شركة “مونتريال للسيارات” شدد على أن “البحرين بتاريخها الحضاري العريق تعتز بثقافتها وتراثها الذي تستمده من هويتها العربية والإسلامية الأصيلة”.

وذكر الشيخ أن “الجائزة تثبت بما لا يدع مجالا للشك أن مدينة المحرق التاريخية والحضارية تعد مركز إشعاع للمعرفة والثقافة والتعايش والمحبة والسلام”.

الشيخ، دعا في الوقت ذاته، إلى “الاستثمار في مجال السياحة الثقافية والحضارية، والتي تصب في صالح اقتصاد مملكة البحرين وينعكس إيجاباً على الحركة التجارية في البلاد”.