+A
A-

ترامب: السفير البريطاني “شخص غبي”

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الثلاثاء السفير البريطاني في واشنطن بأنه “شخص غبي جدا” مكرّرا هجماته على رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، حيث اعتبر أنّ المفاوضات بشأن بريكست هي “كارثة”.

وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وبريطانيا توترا منذ نشر مذكرات دبلوماسية مسربة انتقد فيها السفير كيم داروش بشدة إدارة ترامب.

وكان ترامب أعلن الإثنين أنّ الولايات المتحدة “لن تجري بعد الآن” اتصالات مع السفير، لكن تيريزا ماي سارعت إلى التعبير عن دعمها لداروش.

وعاود الرئيس الاميركي هجماته صباح الثلاثاء على تويتر قائلا إن “السفير الغريب الأطوار الذي أرسلته بريطانيا الى الولايات المتحدة ليس شخصا يثير إعجابنا، إنه شخص غبي جدا”. وبعد أن أكد أنه لا يعرف داروش أضاف ترامب أنه سمع بأن السفير البريطاني “أحمق ومغرور”.

وتابع ترامب في تغريدته “قولوا له إن الولايات المتحدة لديها حاليا أفضل اقتصاد وأفضل جيش في العالم بفارق كبير، وانهما يصبحان أعظم وأفضل وأقوى ... شكرا السيد الرئيس!”.

وفي المذكرات الدبلوماسية التي نشرتها مساء السبت صحيفة “مايل أون صنداي” البريطانية وصف السفير البريطاني خصوصا الرئيس الاميركي بانه “يفتقر إلى الكفاءة” وأنه “شخص غير مستقر”. ويعود بعض هذه المذكرات إلى العام 2017.

وأعلنت الحكومة البريطانية عن فتح تحقيق لمعرفة المسؤولين عن هذا التسريب.