+A
A-

13 % فقط يدركون آلية عمل العملات الرقمية بالمنطقة

أوضحت دراسة جديدة أجرتها “كاسبرسكي” أن قلّة فهم العملات الرقمية والثقة بها تدفع المستخدمين بعيداً عن استخدامها. وكشف تقرير الدراسة الصادر عن كاسبرسكي بعنوان “سبب تخوّف المستخدمين من الإقبال على العملات الرقمية” عن أن 29% من المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا يملكون شيئاً من المعرفة بالعملات الرقمية، وأن هناك طلباً عليها في المنطقة، بالرغم من أن التقرير أشار إلى أن 13% فقط من المستخدمين يستوعبون تماماً آلية عملها.

ويتباطأ معدّل الإقبال على استخدام العملات الرقمية حول العالم، وذلك على الرغم من احتضان مشاهير مثل جوني ديب ونجم اليوتيوب PewDiePie للتقنية. ويفتقر الكثير من المستخدمين لفهم الكيفية التي تعمل بها العملات الرقمية، وهو ما يستمر في إعاقة تبنيها في أوساط العامّة. ولم يشترِ 74% من المستخدمين، إلى اليوم، أية عملات رقمية، ما يبيّن مدى البُعد عن قبولها كوسيلة عامة لسداد قيمة المشتريات أو الاستثمار.

ووجدت دراسة كاسبرسكي رغبة باستخدام العملات الرقمية بين العديد من المستخدمين، إلاّ أن الافتقار إلى المعرفة يحول بينهم وبين رغبتهم. كما أظهرت الدراسة أن الكثير من المستخدمين الذين اطمأنوا في بداية الأمر إلى العملات الرقمية قرروا لاحقاً التخلي عن استخدامها. وقد توقّف 14% من المستخدمين في المنطقة عن التداول بها بسبب التعقيدات التقنية المرتبطة بها.

وقد يؤدي افتقار المستخدمين للمعرفة الصحيحة بالعملات الرقمية إلى اهتزاز الثقة بقدرتها على حفظ أموالهم بأمان. فقال 16% من المستطلعة آراؤهم في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، أنهم يجدون العملات الرقمية “غير مستقرة”، وأنها من الضروري أن تستقر قبل أن يفكروا باستخدامها. وثمّة أيضاً فكرة منتشرة بين المستخدمين مفادها “زوال” العملات الرقمية في المستقبل، إذ قال 24% منهم إن العملات الرقمية مجرد موضة فانية لا يؤبه لها. وبينما وصل الاهتمام واسع النطاق بالعملات الرقمية إلى ذروته، لا يزال الطلب قائماً على استخدامها، إذ قال 25% ممن شملهم الاستطلاع إنهم لا يستخدمون العملات الرقمية في الوقت الحالي ولكنهم يرغبون في اللجوء إليها في المستقبل. ومع ذلك، هناك شكّ بين المستخدمين دافعه الخوف من وجود خطر حقيقي على مواردهم المالية. ويمكن للمحتالين استخدام العملات الرقمية لصالحهم، بحسب المشاركين بالدراسة، الذي قال 19% منهم إن معاملاتهم المالية بالعملات الرقمية تعرضت لهجمات قرصنة.

وعقب أعوام من الأبحاث في الأمن الإلكتروني لدى الشركات الناشئة في مجال العملات الرقمية، توصي كاسبرسكي هذه الشركات بتبني أفضل الممارسات الأمنية فيما يتعلق بمطوري العقود الذكية وتوظيف الأنظمة المضمونة للعقود الذكية (مثل https://openzeppelin.org)، وإجراء تقييمات مستقلة للعقود الذكية لضمان عدم وجود أي نقاط ضعف محتملة.

وقد طوّر شركاء كاسبرسكي، مثل “ميركيليون”، منصات شراء رسمية وأخرى لإجراء المزادات الإلكترونية وبورصات رقمية وأنظمة دفع بالعملات الرقمية الآمنة، وذلك دعماً لاستقرار العملات الرقمية وتعزيز الثقة بها.