+A
A-

40 ألف عقار مرهون لدى “العدل” السعودية

بلغ عدد العقارات المرهونة، الذي وثقته كتابات العدل في السعودية نحو 40 ألف عقار منذ بداية العام الهجري الجاري، مسجلة زيادة بأكثر من 300 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والبالغة نحو 9500 ألف عقار. وقالت لـ”الاقتصادية” مصادر مطلعة في وزارة العدل، إن العقارات السكنية استحوذت على نحو 70 % من العقارات المرهونة. وتصدرت كتابات العدل في منطقة الرياض عدد العمليات للعقارات المرهونة بـ7750 عقارًا مرهونًا، مستحوذة على النصيب الأكبر بنسبة تقارب 19.4 % من إجمالي العقارات المرهونة، تليها منطقة مكة المكرمة بتوثيق 6328 عقارًا، ثم المنطقة الشرقية بستة آلاف عقار مرهون.

وسجلت منطقة القصيم 2807 عقارات مرهونة، تليها منطقة المدينة بـ2493 عقارًا، ثم منطقة عسير بـ1751 عقارًا مرهونًا، فحائل بـ1039 عقارات، تليها والحدود الشمالية بـ1077عقارًا مرهونًا، وتبوك بـ938 عقارًا مرهونًا، تليها منطقة جازان بـ821 عقارًا مرهونًا، ثم منطقة الجوف بـ821 عقارًا مرهونًا.

ويقدر عدد العقارات المرهونة المسجلة في الباحة بـ519 عقارًا منذ بداية العام الهجري الجاري، فيما سجلت منطقة نجران كأقل المناطق بـ265 عقارًا.

وكانت وزارة العدل قد أطلقت خدمة التحقق من الصك العقاري إلكترونيًّا، لتنضم إلى قائمة الخدمات، التي تغني المستفيدين عن زيارة كتابات العدل، بعد التحول الرقمي في التوثيق الذي أعلنه وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، الشيخ وليد الصمعاني.

 

إلى ذلك، أنهت السوق العقارية السعودية أداءها خلال شهر يونيو على انخفاض شهري في إجمالي قيمة صفقاتها بنسبة 37.1 %، مقارنة بمستواها خلال مايو، واستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية مع نهاية الشهر عند مستوى ثمانية مليارات ريال (2.13 مليار دولار)، مقارنة بمستواها خلال الشهر الأسبق عند مستوى 12.7 مليار ريال (3.4 مليار دولار).

وشمل الانخفاض الشهري كلا من القطاعين السكني والتجاري، إذ انخفض إجمالي قيمة صفقات القطاع السكني خلال الشهر بنسبة 25.2 %، كما سجل إجمالي قيمة صفقات القطاع التجاري انخفاضًا خلال يونيو بنسبة قياسية بلغت 63.2 %، مقارنة بارتفاعه خلال الشهر الأسبق بنسبة 24 %.

أما على مستوى المقارنة السنوية لأداء السوق العقارية في السعودية بنهاية يونيو، فقد سجل إجمالي قيمة الصفقات العقارية انخفاضًا سنويًا بلغت نسبته 3.8 %، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وتباين التغير في كل من القطاعين السكني والتجاري، حيث سجل القطاع السكني ارتفاعًا سنويًا بنسبة 24.2 %، بينما انخفض القطاع التجاري بنسبة قياسية بلغت 52.2 %.

وبالنظر إلى أداء السوق العقارية السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري، فقد سجل إجمالي قيمة الصفقات العقارية للسوق خلال الفترة ارتفاعًا سنويًا بلغت نسبته 21.3 %، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ ليستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية خلال النصف الأول من العام الجاري عند أدنى من مستوى 86 مليار ريال، مقارنة بنحو 70.9 مليار ريال بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب تحليل لصحيفة “الاقتصادية”.