+A
A-

حج VIP بـ 4500 دينار

تراوحت أسعار الحج لهذا الموسم بين 1300 دينار و2100 دينار بحسب الخدمات ومستوى السكن، في حين وصلت للنوع المميز أو الذهبي أو ما بات يعرف بـ VIP إلى نحو 4500 دينار.

ومن المعلوم أن جميع حجاج البحرين يذهبون للديار المقدسة في الطائرة، حيث لا تسير أي حملة رحلات بالحافلات، فيما يبقى التمايز بين حملة وأخرى وبالتالي بين الأسعار إلى نوع الخدمات.

حيث تبدأ العملية من مقعد الطائرة إن كان على الدرجة الاقتصادية أو درجة رجال الأعمال، والحافلات المستخدمة في المشاعر (موديل 2019 أو أقل) والفندق فضلاً عن عدد الأشخاص بالغرفة الواحدة وعدد وجبات الطعام. يضاف إلى هذا كله الخدمات المقدمة في مخيمات منى وعرفة خصوصًا زيادة المساحة ورفع مستوى التبريد ومضاعفة دورات المياه.  وأطلقت حملات الحج مسميات كثيرة على هذه الخدمات لجذب الزبائن فمنها الدرجة الماسية أو الباقة الذهبية، أو حجاج VIP .. إلخ. ويتحكم بالأسعار كذلك القرب من الحرم المكي، وكثرة المرافقين والمرشدين وتوفير مسعفين وسيارات فاخرة حديثة على مدار الساعة. ولم يفتِ أيٌّ من العلماء أو شيوخ الدين بحرمة هذا النوع من الحج معتبرينه لا يدخل في قائمة المحظور، لكنهم دعوا إلى الزهد والبعد عن الترف والإسراف، وذكّروا أن “الأجر على قدر المشقة”.