+A
A-

عقوبات واشنطن قد تكبل ظريف في أميركا

رجح مراقبون امكانية أن تستهدف العقوبات الأميركية التي باتت تشمل قادة النظام الإيراني، أموال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الدبلوماسي الثري الذي يعرف عنه كصانع لوبيات إيران في الولايات المتحدة والذي أمضى ثلث حياته فيها.

وقد تشمل عقوبات واشنطن تجميد ممتلكات ظريف وأصوله، كما قد تحظر زياراته المتكررة إلى الولايات المتحدة التي يقوم بها منذ سنوات لتلميع وجه النظام في الغرب.

وكان وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشن، أكد في مؤتمر صحافي عقده البيت الأبيض يوم الإثنين الماضي، أن الرئيس دونالد ترمب أمره بفرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بحلول نهاية الأسبوع.

وتزامن إعلان منوتشن مع فرض إدارة ترمب عقوبات على المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي و8 من كبار قادة الحرس الثوري للمرة الأولى.

وقال منوتشن إن العقوبات الجديدة تستهدف الأفراد الذين تعتبرهم واشنطن مسؤولين عن السلوك الإيراني الخبيث، بما في ذلك إسقاط طائرة أميركية بدون طيار فوق الخليج العربي الأسبوع الماضي.

ومن المرتقب أن تستهدف العقوبات الجديدة ظريف، بصفته وزيراً للخارجية الإيرانية وعضواً في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ذي النفوذ، وهو هيئة مكونة من 12 عضوًا دائمًا، يقدمون توصيات سياسية إلى المرشد خامنئي حول التهديدات الداخلية والخارجية.