+A
A-

العامر بحوار مع “البلاد”: اختلاف تصويت أعضاء كتلة البحرين طبيعي لأنها جديدة

المصرف المركزي يأخذ شكاوى المواطنين بجدية

المصرف تغلّب على مخاطر مالية

استحداث مركز نائب رئيس للكتلة ليس بدعة سياسية

برنامج الحكومة معاهدة بين السلطتين

بسبب الخصوصية لم أنضم للمقر النيابي المشترك

تمنياتي أن يواصل إسحاقي رئاسة اللجنة المالية

أتحدى أن تجد كتلة كان لها نفس التوجه في التصويت عدا “المنحلة”

 

قال النائب أحمد العامر لـ “البلاد” إن النقابات العمالية لا تعيش أسوأ مراحل عمرها فيما يتعلق بضعف تأثير النقابات بمفاوضاتها مع إدارات الشركات.

وأضاف بحوار مع الصحيفة أن العديد من إنجازات عديدة تحققت من النقابات والاتحاد الحر للنقابات الذي كان العامر عضوًا إداريًّا بنقابة المصرفيين قبل نيل الثقة الشعبية.

وذكر أن المصرف المركزي يأخذ شكاوى المواطنين بجدية خاصة فيما يتعلق بضعف رقابته على بعض البنوك التي تفرض رسومًا على خدمات بنكية بسيطة.

وأكد أن للمصرف إنجازات كبيرة في حفظ مركز البحرين المالي، والتغلب على كثير من المخاطر المالية، والمحافظة على مستوى معتدل في التضخم.

وفيما يأتي نص الجزء الأول من حوار صحيفة “البلاد” مع نائب رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب أحمد العامر:

 

ليست بدعة

اختارك أعضاء كتلة البحرين النيابية نائبًا للرئاسة بدور الانعقاد المقبل، فهل جرى الاختيار بالتزكية أو بالانتخاب بمركزي الرئاسة ونائب الرئيس؟ وما الغاية من استحداث هذا المركز بالكتلة غير الموجود بدور الانعقاد الماضي؟

الاختيار كان بالتزكية. ومن الطبيعي أن يكون هذا المنصب موجودًا في الكتلة لضمان استمرار عملها في حين غياب رئيس الكتلة.

وهذه ليست بدعه في العمل السياسي، بالعكس العمل مع مجموعه يحتاج توزيع مناصب على الكتلة ومنها نائب الرئيس.

اختلاف التصويت

يوصف أداء كتلة البحرين بأنه غير متماسك.. والدليل على ذلك انقسام تصويت أعضاء الكتلة بالموضوعات المهمة.. وتوجد أمثلة كثيرة على ذلك.. ومن أبرزها الموقف من استجواب وزيرة الصحة.. البعض صوت بالموافقة وآخرين رفضوا الاستجواب.. ألا يؤثر ذلك على إضعاف ثقل الكتلة ومواقفها؟

بمتابعتي لأداء البرلمان خلال الفصول السابقة، أتحدى أن تجد كتلة أو جمعية سياسية كان لها نفس التوجه في التصويت، عدا حسب علمي جمعية منحلة.

وكون الكتلة كيانًا جديدًا فمن الطبيعي أن يكون هناك بعض الاختلاف في التصويت، وقد لاحظنا أيضًا اختلافًا في التصويت لكتل جمعيات سياسية لها باع زمني طويل، فما بالك في كتلة عمرها أشهر وحديثة التشكيل والتنظيم الداخلي. الموضوع مسألة وقت للتنسيق والتنظيم الداخلي للكتلة.

مفاجآت الكتلة

ما الرصيد التشريعي والرقابي للكتلة بدور الانعقاد الماضي بغض النظر عن النشاط الفردي لأعضاء الكتلة؟

دور الانعقاد الأول كان قصيرًا جدًّا. وأغلب الوقت انحصر بين مناقشة برنامج الحكومة ودراسة الميزانية العامة للدولة. إلا أنني أجزم بأن أعضاء الكتلة هم الأكثر تقديمًا للأسئلة والاقتراحات والقوانين. وهناك مفاجآت في دور الانعقاد القادم من حيث الكم والكيف.

معاهدة السلطتين

التعاون بين السلطتين مفتاح نجاح عمل الحكومة والبرلمان، ما تقييمك لأثر توجيهات سمو رئيس الوزراء من أجل تنفيذ برنامج عمل الحكومة وتوطيد التعاون بين السلطتين؟

النجاح لا يأتي إلا بالعمل الجماعي. وهدف القيادة والحكومة الرشيدة مع المجلس التشريعي بغرفتيه واحد. لا شك أن التوجيهات التي تحث على التعاون ستخدم كل الأطراف لتحقيق الهدف الرئيسي وخدمة الوطن والمواطن.

برنامج عمل الحكومة من أهم الأدوات التي تحدّد خارطة الطريق للدولة، وهي بمثابة معاهدة بين الشعب والحكومة لتحقيق ما ورد فيها.

والالتزام لتنفيذ برنامج الحكومة كما دعا له صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفه رئيس الوزراء ما هو إلا دليل على جدية التعاون وهذا ما لمسناه من اليوم الأول من هذا الفصل التشريعي.

أسئلة مضاعفة

نشرت صحيفة زميلة إحصائية أنك وقّعت على 7 اقتراحات برغبة، وقدمت سؤالاً واحدًا، ووقعت على 8 اقتراحات بقانون.. ألا ترى أنك منصرف عن استخدام أداة السؤال البرلماني؟

سؤال مميز. وقد سئلتُ أكثر من مرة. لقد تقدمت فقط بسؤال برلماني واحد، والسبب في شح الأسئلة ليس التقصير بل عدم إضاعة وقت المجلس في أمور ليس لها مكسب إلا للإعلام.

كوني عضوًا في لجنة دراسة برنامج الحكومة وعضو بلجنة دراسة الميزانية العامة فقد أتيحت الفرصة لي لمدة شهر لسؤال نائب رئيس الوزراء والوزراء المرافقين.

وبالفعل تقدمت بالكثير من الأسئلة بفترة مناقشة برنامج عمل الحكومة والميزانية العامة، وتوفرت لدي نفس الفرصة لشهر ونصف الشهر لسؤال الوزراء.

لقد كان الحد الأقصى للنواب خلال الدور الأول 4 أسئلة برلمانية، بينما عدد الأسئلة مفتوحة لنا خلال ما يقارب 3 شهور. وعدد الأسئلة يفوق ما تقدم به النواب بأضعاف.

خصوصية المقر

ما تقييمك لتجربة المقر المشترك الذي جمعك مع نائبين وعضو بلدي.. هل نصحت بقية زملائك بالمجلس للاقتداء بها أم ترى أن المقر المشترك يفقد النائب خصوصية تواصله واجتماعاته وفعالياته؟

مكتبي خاص بي. ولم أشارك أحدًا في مقر مشترك. كانت هناك نية في ذلك، ولسبب الخصوصية، آثرت بأن يكون لي مقري الخاص.

مناصب قيادية

هل تعتزم تجديد ترشحك لنيابة رئاسة لجنة الشؤون المالية بدور الانعقاد المقبل أم ستترشح لمركز قيادي آخر؟

هذا الأمر سيتم النظر فيه ولكل حادث حديث. منذ أكثر من 15 عامًا وأنا في مناصب قيادية مالية. وتمنياتي من النائب علي اسحاقي المواصلة في رئاسة اللجنة المالية، الذي أدار أعمال اللجنة بمهنية عالية. كنا فريقًا مميزًا مع الأخوة والأخوات في اللجنة.

وبالنسبة لي غير مهم إن توليت منصب رئيس أو نائب رئيس في الدور القادم.

تجارب الدول

هل كنت من ضمن الموقعين على تعديل تشريعي بقانون النقابات العمالية لا يجيز زيادة عدد الاتحادات العمالية على اتحادين، ولا يجيز أن تكون أيّ نقابة خارج مظلة اتحاد عمالي؟ وما مدى التزامه بالمعايير الدولية بحرية تشكيل النقابات والاتحادات؟

لم أكن من ضمن الموقعين على الاقتراح. والآن المقترح في اللجان المختصة، ويحتاج دراسة وسماع وجهة نظر النقابات والاتحادات، من ثم نحدد رأينا في هذا المقترح.

وسندرس أيضًا تجارب الدول الأخرى في هذا المجال وما هي تبعاته.

هيبة النقابات

تعيش أغلب النقابات أسوء مراحلها فيما يتعلق بضعف تأثير النقابة بمفاوضاتها مع إدارات الشركات.. ألا ترى أن من واجب البرلمان دعم العمل النقابي وتعديل التشريعات ليسترد العمل النقابي هيبته وتأثيره بعد تنقيته من سلبيات ما جرى سابقًا؟

النقابات لا تعيش أسوأ مراحلها، وبالعكس الاتحادات النقابية -وبمتابعتي لها-، وخصوصًا الاتحاد الحر، تحقق الإنجازات.

أنا أعتبر نفسي ما زلت عضوًا بالاتحاد الحر، حيث كنت عضوًا بمجلس إدارة نقابة المصرفيين، وهناك العديد من الإنجازات التي تحققت من النقابات والاتحاد. هذا أولاً بفضل من الله ثم تفهم المسئولين في هذه المملكة الطيبة. لذا أختلف معك كليًّا في هذا الشأن.

كفاءات المصرف

كنت مديرًا أولاً في بنك الإثمار قبل حصولك على الثقة الشعبية لعضوية البرلمان، فما تعليقك على شكاوى مواطنين من ضعف رقابة المصرف المركزي على بعض البنوك التي تفرض رسومًا على خدمات بنكية بسيطة؟

أختلف معك.. مصرف البحرين المركزي جهة إشرافية على البنوك، وإن كانت هناك شكاوى لا يعني وجود عيب في المصرف المركزي.

ومن خبرة عشرين عام في العمل المصرفي أعلم علم اليقين الكفاءات الموجودة في المصرف المركزي، وحرفيتهم في التعاطي مع مجريات الأمور.

وللأمانة لهم إنجازات كبيرة في حفظ مركز البحرين المالي، والتغلب على كثير من المخاطر المالية، والمحافظة على مستوى معتدل في التضخم.

وإن كانت هناك شكاوى لا أشك بأن المصرف المركزي يأخذ الأمور بجد ويضع الحلول المناسبة.