+A
A-

مطالب بإقالة وزير الخارجية اللبناني

أثارت تصريحات لوزير خارجية لبنان جبران باسيل وصفت بالعنصرية جدلا غير مسبوق لدى الرأي العام اللبناني وعلى صفحات وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، وصلت إلى حد المطالبة بإقالته من الحكومة اللبنانية.

فباسيل، رئيس التيار الوطني الحر التابع لرئيس الجمهورية ميشال عون، خرج بتصريحات متتالية وصفت بالمسيئة بحق اللاجئين السوريين والعمالة الأجنبية في لبنان، وصلت إلى حد التباهي بما سماه “الجينات” اللبنانية، مدافعا عن اتهامه من قبل كثيرين بالعنصرية. ونشر باسيل فيديو على حسابه على “تويتر” يظهر فيه عشرات الشبان التابعين للتيار الوطني الحر يعتصمون أمام محال تجارية يملكها سوريون، معلقا: “بتحب لبنان وظّف لبناني”.

ولاقت التغريدة تعليقات سلبية، وصفت السياسة التي يتبعها رئيس التيار الوطني الحر بأنها عنصرية وغير إنسانية ومتشددة حيال اللاجئين، ومن شأنها الإضرار بهم وتعريضهم لمخاطر عدة.

واعتبر كثيرون أن سياسة التيار الوطني الحر تشبه إلى حد كبير اليمين المتطرف في أوروبا ومناطق عدة في العالم، نتيجة تعميم سياسة التحريض على اللاجئين.

وتزامنت هذه الحملة مع حادثة حرق لمخيم للاجئين في بلدة دير الأحمر في البقاع شرقي لبنان، وتهديد السلطات الأمنية بهدم وحدات سكنية لسوريين في عرسال شرقي البلاد، مما أجج التوتر بين المجتمعين اللاجئ والمضيف.