+A
A-

كيف ستنهي بورصات الخليج تداولات رمضان؟

مع اقتراب انتهاء تداولات شهر رمضان من المتوقع أن تشهد بورصات الخليج أداءً متباينًا وسط ترقب المستثمرين للمزيد من الأنباء عن الحرب التجارية والتطورات الجيوسياسية، إضافة إلى تطبيق نتائج مراجعة مؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة، واتجاه الأسواق العالمية والنفط اللذين سجلا ارتفاعًا بنهاية الأسبوع الماضي.

وبنهاية جلسة الخميس الماضي، تراجعت أغلب بورصات الخليج وفي مقدمتها “السعودية” مع اتجاه المستثمرين لتخفيف المراكز بالأسهم الكبرى.

وتنتهي تداولات الشهر الفضيل بأغلب أسواق الخليج نهاية الأسبوع الجاري وبأقصى تقدير مطلع الأسبوع المقبل، حيث أعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول)، أن إجازة عيد الفطر المبارك ستبدأ بنهاية تداول يوم الخميس 30 مايو الجاري على أن يستأنف التداول بعد الإجازة يوم الأحد 9 يونيو 2019.

وأعلنت مؤسسة مورجان ستانلي لمؤشرات الأسواق إم إس سي آي في وقت سابق أنها ستضيف 30 شركة من سوق الأسهم السعودية خلال المرحلة الأولى.

ومع مراجعة “إم إس سي آي” نصف السنوية لأسهم الإمارات أظهرت إبقاء “إعمار مولز” و”إعمار للتطوير” ضمن المؤشر القياسي لتخالف بذلك التوقعات التي كانت تشير في السابق لحذفها من المؤشر ذاتها، كما أبقت المؤسسة على عدم تغيير وزن “أبوظبي الأول” كما كان متوقعًا. وأضافت شركة “دانة غاز” ضمن مؤشر “إم إس سي آي” للشركات الصغيرة.

 

انتظار المستثمرين

وقال مدير إدارة الأصول لدى شركة مينا كورب للخدمات المالية، إن التراجعات التي منيت بها الأسواق الخليجية في نهاية الأسبوع الماضي كانت طبيعية وسط انتظار المستثمرين بالأسهم لعدة عوامل مهمة.

وأشار طارق قاقيش إلى أن بعض القرارات السيادية الأسبوع الماضي أعطت أسواق الإمارات على سبيل المثال نوعًا من التقاط الأنفاس، مبينًا أن من تلك القرارات بمنح الإقامة الدائمة في الدولة وهو القرار الذي كان له آثار إيجابي على مستويات الأسعار ومن ثم جلب استثمارات جديدة.

وأضاف أن هدوء الأوضاع الجيوسياسة أسهم في ارتياح المتداولين، وتوقّع أن يؤخر المستثمرين قراراتهم هذا الأسبوع إلى أن تتأكد الموجة الصاعدة بالأسواق العالمية إضافة إلى توجهات أسعار النفط وذلك بعد التصريحات المتفائلة التي أدلى بها الرئيس الأميركي عن هواوي واحتمالية حلحلة الأزمة.

وتوقع طارق قاقيش أن تعاود أسواق الأسهم نشاطها بعد انتهاء موسم الأعياد من خلال الدخول الأجنبي والمؤسساتي الذي من المتوقع أن يسيطر على التعاملات خلال الجلسات المقبلة بدعم من الأسعار المغرية، حالة التفاؤل السائدة بعد قرارات حكومية لاسيما بالإمارات.

 

إقبال تاريخي

وعلى ذات الصعيد، قال أحمد عقل المحلل المالي بأسواق المال إن الأسواق الخليجية، وفي مقدمتها البورصة السعودية والإماراتية والقطرية على موعد مع أداء مستقر مائل للارتفاع خلال الأسبوع مع تطبيق مراجعتها على مؤشر إم إس سي آي للأسواق الناشئة التي ظهرت مؤخرًا.

ورجّح إقبال بشكل تاريخي من قبل المحافظ الأجنبية على التداول بالسوق السعودي وأسواق الخليج مع دخول الأسهم السعودية بذلك المؤشر العالمي في مايو الجاري، مؤكدًا أن الترقية التي حدثت لبعض الأسهم الخليجية دليل كبير على ثقة المؤسسات الدولية في متانة تلك الأسهم وجاذبيتها للمستثمرين الدوليين.