+A
A-

اختاري أطعمتك بعناية

يؤكد اختصاصيو الصحة عامة والتغذية أهمية انتقاء الصائم أنواع التغذية الصحية والسليمة خلال شهر ‏رمضان المبارك، حيث أعطانا الدين ‏الإسلامي أفضل دليل علمي للتغذية الصحية ولو طبقناه بطريقة صحيحة لوقينا‏ أجسامنا من العديد من الأمراض لاسيَّما في شهر رمضان.

ويشير المتخصصون في هذا المجال إلى أن هناك دراسات وبحوثا علمية أثبتت الأسس الصحية التي تعلمناها من ‏ديننا الحنيف مبينة أن معظم الصائمين يمارسون عادات غذائية خاطئة في رمضان فيعمد ‏الكثير منهم إلى الإسراف في تناول الطعام والتركيز على أنواع محددة من الأطعمة معظمها ‏عالية السعرات الحرارية وغنية بالدهون المشبعة فيفقد الصيام فوائده الصحية. ومن نصائح التغذية السليمة في شهر‏ ‏رمضان المبارك يأتي في مقدمتها أن يكون التمر أو الرطب أول ما يتناوله الصائم، ‏ ‏فالسكريات الموجودة فيهما سهلة الامتصاص وسريعة الوصول إلى الدورة الدموية، وهذا ‏ما يحتاجه بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام، حيث تنشط إفراز الإنزيمات ‏ ‏الهاضمة لتستقبل الطعام الذي سيتناوله الصائم.

ويفضل تناول الشوربة الدافئة قبل الطبق الرئيسي وذلك لتهيئة ‏المعدة وتنشيطها بعد ساعات من الراحة فمن الضروري عدم التهام الطعام والتأني في ‏مضغه حتى لا يصاب الصائم بعسر الهضم. ويؤكد المتخصصون أن الوجبة الصحية المتوازنة هي خليط من الأصناف المختلفة وبكميات معتدلة ‏ليحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية الأساسية، كما يفضل عدم الإفراط في تناول ‏المنبهات مثل الشاي والقهوة، حيث إن عددا كبيرا من الصائمين لديهم هذه العادات الخاطئة من أجل السهر ليلا ‏ ‏والنوم نهارا دون الانتباه إلى مضار هذه المنبهات. ويفضل عدم شرب السوائل المثلجة عند بداية الإفطار، لأنها لا تروي العطش وتؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية، وبالتالي ضعف عملية ‏الهضم إلى جانب أن شرب السوائل السكرية والمشروبات الغازية مع تناول الإفطار يحد من كفاءة الهضم ويملأ المعدة، إضافة إلى ضعف القيمة الغذائية لهذه الأنواع من ‏المشروبات. وبالتالي فإن شرب كوب واحد من العصير الطازج لن يؤثر على كفاءة الهضم وإنه أكثر ‏فائدة عن غيرها من المشروبات. وعلى الصائم أن لا ينسى الفواكه والخضراوات لأنها تحتوي على نسبة ‏جيدة من الألياف الغنية التي تنظم حركة الأمعاء، وتعطي شعورا بالشبع ‏ ‏فتقلل من كمية الطعام وبالتالي تساعده في المحافظة على الوزن.