+A
A-

ابتعاد الراتب “يفرمل” أسواق رمضان

أكد عاملون في الأسواق أن هناك ركودًا تشهده الأسواق بصفة عامة خلال الفترة الحالية بعد مضي أسبوعين من شهر رمضان الكريم وخصوصًا سوق الخضار والفواكه المركزية، وذلك لإطالة فترة انتظار صرف الرواتب للشهر الجاري.  وقال صاحب شركة البستاني للخضروات والفواكه، رضا البستاني، إن جميع المحاصيل من الفواكه والخضار متوفرة وبأسعار مناسبة، مبينًا وصول المحاصيل الصيفية إلى المملكة مثل الكرز والمشمش والخوخ بعد أن تأخرت أسبوعين وهي مستوردة من الأردن ولبنان وسوريا وتركيا.

وأضاف أن هناك ركودًا في جميع الأسواق دون استثناء والسبب الأول يتمثل في أن الرواتب لا تزال لم تصرف بعد، إضافة إلى السبب الأكبر وهو أن شهر رمضان يعتمد على وجبة واحدة فقط وبذلك يقل الطلب على المطاعم والمجمعات.

وعن الأسعار، أكد أن الأسعار في البحرين هي الأقل بالنسبة لبقية دول المنطقة بسبب الكميات الهائلة الموجودة في السوق إضافة إلى ضعف القوة الشرائية، مشيرًا إلى أن نسبة الانخفاض لا تتجاوز 20 %.

وأوضح البستاني أن أكثر الطلب خلال هذه الفترة يتركز على البطيخ (الجح) والشمام والعنب والمانجا لما تتمتع به هذه الفواكه من توفر كميات كبيرة من العصير فيها وبمذاق حلو.

ومن جانب الأسماك، قال الجزاف في سوق المنامة المركزي، علي سلمان، إن السوق مستمرة في الركود منذ غرة شهر رمضان المبارك رغم توافر الأسماك بأسعار رخيصة ومناسبة للجميع.

ومن أسباب الركود في السوق هو أن هذه الفترة صادفت الامتحانات النهائية بالمدارس الحكومية إضافة إلى أنه لم يتم صرف الرواتب للموظفين حتى الآن، كما أن الأجواء داخل السوق تلعب دورًا مهمًّا وخصوصًا أن درجات الحرارة في الصيف ترتفع بشكل كبير وعدم توفر المكيفات في السوق المغلق ينفر الزبائن الذي يتجهون لأماكن أخرى.

وأكد سلمان أن الأسعار تراجعت بنسبة تصل إلى 40 % تقريبًا، حيث يتراوح سعر كيلو الصافي من 1.500 دينار إلى 2.500 دينار مقارنة بـ5 دنانير في رمضان الماضي، الهامور الكبير بـ4.500 دينار والمتوسط بـ5 دنانير مقارنة بـ9 دنانير خلال رمضان السابق، الكنعد البحريني بـ3 دنانير والمستورد بدينارين، الشعري يتراوح بين 1.500 دينار إلى دينارين.

وتتوفر كميات بسيطة من الروبيان الذي تم صيده بالشبك أو الحظرة بـ2.500 دينار للكيلو والجامبو المستورد من سريلانكا والهند بـ4.500 دينار.

ومن جانب الدواجن، قال صاحب أحد المحلات لبيع الدجاج، أحمد علي، إن الطلب مستقر في الفترة الحالية بعكس بداية شهر رمضان الذي دائمًا ما تستعد له العوائل البحرينية بحماس أكبر، مبينًا أن الطلب ما زال مرتفعًا بسبب أن الغالبية اعتادت على شراء الدجاج أكثر من اللحوم بعد رفع الدعم الحكومي، مضيفًا أن الأسعار ما تزال كما هي ـ1.200 للكيلو.