+A
A-

“الأشغال”: الانتهاء 85 % من الشبكة والعمل جار لإنشاء محطة الضخ

أوضحت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أن أعمال مشروع تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات مازالت قائمة، حيث يجري حالياً استكمال أعمال إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار متكاملة في بعض المناطق المحاذية للمشروع مثل المعامير والنويدرات، وجزء من مجمعات منطقة الحجيات وشارع الرفاع مما يساهم في تخفيف مشكلة تجمعات المياه. 

جاء ذلك ردا على ما نشر بصحيفة “البلاد” يوم الثلاثاء (16 أبريل 2019)، عن تجمع مياه الأمطار على مشروع تقاطع ألبا جراء هطول الأمطار يوم السبت الماضي.

وذكرت الوزارة أن المشروع يشمل إنشاء شبكة متكاملة لتصريف مياه الأمطار على جميع الطرق الرئيسة داخل نطاق المشروع، حيث سيتم نقل الكميات من المياه بخط ناقل يصل قطره إلى متر ونصف المتر، علما بانه تم الانتهاء 85 % من تنفيذ هذه الشبكة، ويجري حالياً العمل على إنشاء محطة الضخ التي ستفرغ المياه في قناة المعامير بخليج توبلي بعد الانتهاء من الأعمال الفنية.

كما يتضمن المشروع تحويل دوار ألبا إلى تقاطع من 3 مستويات، وتحويل دوار النويدرات إلى تقاطع من مستويين، إضافة إلى تطوير وتوسعة جزء كبير من شوارع الشيخ جابر الأحمد الصباح والاستقلال والمعسكر والملك حمد لغاية شارع 96، وإعادة إنشاء شارع 15 المتجه جنوبا من دوار النويدرات، وإنشاء شارع جديد مزدوج يربط منطقة المعامير الصناعية بشارع الملك حمد جنوب دوار ألبا، وتطوير الشارع المؤدي إلى محطة تكرير البترول والمداخل والمخارج للدفاع المدني وشركة بابكو.

يذكر أن الوزارة قامت مؤخرا بافتتاح الجسر السفلي لتقاطع ألبا الذي يصل بين شارع الاستقلال وشارع الملك حمد مؤخرا، حيث يعد المشروع من أكبر المشاريع الإستراتيجية لتطوير شبكة الطرق في البحرين وسترفع من أدائها في هذه المنطقة المكتظة بالأنشطة الصناعية والتجارية والمشاريع الإسكانية، ما ينعكس إيجابيا على الاقتصاد الوطني.

وعليه، فإنه مع افتتاح المراحل الأولى للمشروع والمتمثلة في جسر النويدرات وجسور ألبا، فإن طوابير السيارات في اتجاه القادمين من ألبا على شارع الاستقلال وشارع الملك حمد قد انتهت بعد افتتاح الجسر الرابط بين الشارعين المذكورين، وكذلك الحال بعد افتتاح الجسر من شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح وشارع الملك حمد.