+A
A-

البحرين مستعدة للثورة الصناعية الرابعة

رأى رئيس المؤتمر الدولي حول الثورة الصناعية الرابعة تحت شعار “الثورة الصناعية 4.0 – الامكانيات والتحولات لدول مجلس التعاون الخليجي “ هيثم القحطاني أن أي صناعة تحدث تغيرًا اقتصاديًا يطلق عليها “ثورة” ولهذا السبب عندما ظهرت تقنية البخار والحياكة الصناعية أصرأى رئيس المؤتمر الدولي حول الثورة الصناعية الرابعة تحت شعار “الثورة الصناعية 4.0 – الامكانيات والتحولات لدول مجلس التعاون الخليجي “ هيثم القحطاني أن أي صناعة تحدث تغيرًا اقتصاديًا يطلق عليها “ثورة” ولهذا السبب عندما ظهرت تقنية البخار والحياكة الصناعية أصبح هنالك ثورة صناعية وذات الأمر ينطبق عندما ظهرت الطاقة الكهربائية التي أحدثت تغييرًا في الصناعة.بح هنالك ثورة صناعية وذات الأمر ينطبق عندما ظهرت الطاقة الكهربائية التي أحدثت تغييرًا في الصناعة.
 لافتًا إلى أن الحديث حاليًا حول إنترنت الأشياء والروبوتات والذكاء الاصطناعي التي بدأت تعمل على تغير الكثير من العمليات الصناعية ومن المتوقع أن يكون هنالك ثورة صناعية جديدة تؤثر على الاقتصاديات. وأكد أن البحرين مستعدة جدًا للثورة الصناعية الرابعة مع توفر مقاييس كثيرة منها المعرفة وكذلك البنية التحتية المتكاملة مما يؤهلها للدخول في هذا المجال.
 جامعة البحرين تطرح برنامج “البيانات الضخمة”
إلى ذلك، أوضح رئيس جامعة البحرين رياض حمزة على هامش انعقاد المؤتمر، أن الثورة الصناعية الرابعة من القضايا والأدوات المهمة جدًا للعمل فيها أو اقتنائها وإدخال الثورة الرقمية في كل الصناعات وفي التعليم، وفي قضايا كثيرة، وأصبح الآن جزءا مهمًا جدًا من حياتنا في كل المجالات، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بهذه التقنية وإدخالها في مناهج وتخصصات جامعة البحرين مثل كلية تقنية المعلومات والهندسة والتعليم التطبيقي.
ولفت إلى أن موضوع الثورة الصناعية يعتبر جزءا مهمًا جدًا في عملية تطوير المناهج ومخرجات التعليم، مضيفًا أن الجامعة نظمت قبل عدة أسابيع برنامجا عن تقنية البلوك تشين وكان لها ريادة في هذا الموضوع. وأشار إلى أن الجامعة ستطرح في العام الجاري برنامج عن عمليات البيانات الضخمة (big data)، مؤكدًا أن الجهود متواصلة والبرامج الجديدة ستكون مكثفة في هذا التوجه وهذا المجال.