+A
A-

درع الوطن والحصن المنيع إنجازات متجددة في الصرح الشامخ

في كل عام تتجلى الخطوات التطويرية والتحديثية التي تنتهجها قوة دفاع البحرين ضمن إستراتيجياتها الموضوعة؛ لتعزيز هذا الدرع المنيع القائم على حماية مكتسبات الوطن الغالي. وتواصل قوة دفاع البحرين في ظل التوجيهات الرشيدة لعاهل البلاد القائد الأعلى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ودعم ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، والمتابعة الحثيثة والمستمرة من القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، القيام بدورها الوطني في الدفاع عن حدود الوطن، وحمايته والمحافظة على أمنه واستقلاله وسيادته ضد أي تهديد خارجي، بالإضافة إلى مساندة قوات الأمن العام، والحرس الوطني في المحافظة على النظام وسيادة القانون، ومساندة أجهزة المملكة في حالات الكوارث والطوارئ والأزمات، كما تسهم في تطوير البناء الحضاري والتنموي للبلاد وحمايتها.

وحفِل العام 2018 بالكثير من الإنجازات والأعمال التي دونت بكل فخر واعتزاز في سجل قوة دفاع البحرين؛ لتضيف المزيد من التقدم والنجاح في مسيرة البناء والعطاء، التي تزداد يومًا بعد يوم رسوخًا وشموخًا؛ بفضل الرعاية الكريمة لعاهل البلاد القائد الأعلى.

إن الإنجازات التي تحققت في قوة دفاع البحرين لا يمكن الإحاطة بكل جانب من جوانبها في أسطر قليلة، إلا أننا في هذا العرض الموجز سوف نورد بعضًا من مسيرة البناء والعطاء خلال العام المنقضي على سبيل المثال لا الحصر، ونتطرق لعدد من الإنجازات، وما هي بصدد تنفيذه من مشروعات خيرة مستمرة.

رعاية ملكية واهتمام                   بيوم الشهيد

تفضل عاهل البلاد القائد الأعلى فشمل برعايته الكريمة مراسم يوم الشهيد الذي أقيم في قصر الصخير. وبهذه المناسبة تفضل جلالته بتصريح سامٍ قال فيه “يطيب لنا في هذا اليوم المجيد أن نحتفي معًا بالذكرى الثالثة ليوم الشهيد، في مناسبةٍ وطنية عزيزة؛ تخليدًا وتكريمًا لشهدائنا الأبرار البواسل من رجال البحرين الشجعان المخلصين، الذين ضحوا بأرواحهم الطاهرة في سبيل وطنهم في ساحة الشرف وميدان البطولة خلال أداء واجبهم السامي المُشرف منذ قيام الدولة في عهد المؤسس الأول إلى يومنا هذا، فجسدوا بذلك أسمى قيم الشجاعة والفداء وكانوا فخرًا لكل أبناء البحرين ونبراسًا مضيئًا لأجيالنا القادمة في حب الوطن بأسمى معانيه”.

زيارات ملكية متعددة               للقيادة العامة

تفضل عاهل البلاد القائد الأعلى بزيارات كريمة عدة إلى القيادة العامة لقوة دفاع البحرين خلال أشهر يناير وأبريل ويوليو، وبهذه المناسبة صرح جلالته “نعرب عن تقديرنا واعتزازنا بقوة دفاع البحرين ورجالها البواسل ومساهمتهم العسكرية بكل اقتدار منذ تأسيسها في العديد من المهام؛ خدمةً لوطنهم وأمتهم، والآن تشارك بكل شجاعة في عملية إعادة الأمل بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة بروح معنوية عالية وكفاءة مميزة دفاعًا عن الحق والعدالة ونصرةً للأشقاء وتقديم العون والإغاثة الإنسانية”.

القائد الأعلى يزور الحرس الملكي

تفضل عاهل البلاد القائد الأعلى بزيارة إلى الحرس الملكي، وبهذهِ المناسبة صرح جلالته بقوله “يسرنا أن نعرب عن شكرنا وتقديرنا لقيادة الحرس الملكي ولجميع منتسبي الحرس الملكي على ما يقومون به من واجبات وطنية سامية بكل كفاءة واقتدار وتضحية وفداء وحملهم الأمانة الملقاة على عاتقهم بكل ولاء وإخلاص”.

... وجلالته يتفقد القوة              الخاصة الملكية

كما تفضل عاهل البلاد بزيارة إلى القوة الخاصة الملكية، وقال جلالته المناسبة “إن الأمم تنهض برجالها الأوفياء المخلصين، وإن رجال قوة الدفاع حماة الوطن خير من يُعتمد عليهم في كل المهام المشرفة، فهم الدرع المنيع لوطننا العزيز الذي يحمي نهضتنا الشاملة ودعمًا وسندًا للأشقاء، فهم مثال للوطنية الصادقة، ويحق لنا أن نفخر بهم دائمًا”.

رعاية التمارين المشتركة

شمل جلالة الملك القائد الأعلى برعايته الكريمة التمرين التعبوي (قوة العزم) الذي أجرته قوة دفاع البحرين بالذخيرة الحية، وشاركت فيه قوات من السعودية والإمارات؛ بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس قوة دفاع البحرين،

كما شهد جلالته المرحلة الختامية للتمرين المشترك (سموم 3) الذي جرى على مدى أيام عدة بالذخيرة الحية في البحرين بين قوة دفاع البحرين ومجموعة من القوات المسلحة بدولة الإمارات.

التمرين المشترك “خالد بن الوليد”

نفذت قوة دفاع البحرين ممثلة بالقوة الخاصة الملكية فعاليات التمرين المشترك “خالد بن الوليد 2018”، بمشاركة مجموعة من القوات الخاصة بالقوات المسلحة المصرية الشقيقة.

“النمر العربي 4” في سلطنة عمان

شاركت قوة دفاع البحرين في فعاليات التمرين الثنائي المشترك “النمر العربي 4”، الذي أقيم بسلطنة عمان الشقيقة، وتم تطبيقه بإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني، ومظلات سلطان عمان، وهندسة قوات السلطان المسلحة، ونفذت فيه القوات المشاركة الخطط المرسومة، بما يحقق الأهداف التدريبية المتوخاة من فعاليات التمرين، والذي أظهر خلاله المشاركون مستوى عاليًا في الأداء والروح المعنوية. وعكست مجريات أحداث التمرين ما يتميز به المشاركون فيه من الكفاءة والقدرات الدالة على مستوى التدريب والتأهيل العالي، والقدرة على الانسجام في تنفيذ المهام المشتركة.

دعم ملكي للرياضة العسكرية

تولي قوة دفاع البحرين اهتمامًا خاصًا بمختلف أنواع الرياضات والبطولات العسكرية؛ كون الرياضة عنصرًا أساسا من عوامل إعداد الجندي المقاتل، فاهتمامها به لم يقف عند حد معين سواء من ناحية الدعم المادي والإداري للأفراد والمنتخبات العسكرية أو التشجيع والتحفيز وصولًا إلى تنظيم وإقامة مختلف الفعاليات الرياضية العسكرية على جميع المستويات.

ومن هذا المنطلق وضمن احتفالات قوة دفاع البحرين بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيسها تفضل عاهل البلاد القائد الأعلى فشمل برعايته الكريمة حفل ختام بطولة يوم الختامي لكأس صاحب الجلالة الملك القائد الأعلى لبطولة الضاحية العسكرية (4 كم) ومسابقة الرماية السنوية وبطولة شد الحبل للوحدات والقفز الحر بالمظلات، وذلك بميدان الرماية الإلكتروني.

أول طلعة جوية للملازم               ثاني الشيخة عائشة

شهد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الإنجاز غير المسبوق للمرأة البحرينية في مجال الطيران الحربي والعسكري، المتمثل في أول طلعة جوية بطائرة قتالية بقيادة حفيدة سموه الملازم ثاني طيار الشيخة عائشة بنت راشد آل خليفة، إذ قامت بالإقلاع بالطائرة الحربية القتالية “هوك” من قاعدة عيسى الجوية في طلعة جوية استمرت ساعة واحدة.

زيارات متعددة للقيادة العامة

تفضل ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بزيارة كريمة إلى القيادة العامة لقوة دفاع البحرين، وبهذه المناسبة قال سموه “نؤكد على ما وصلت إليه قوة دفاع البحرين من جاهزية عالية ومستويات احترافية في ظل الاهتمام الذي يوليه إياها عاهل البلاد القائد الأعلى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والتي هي محل فخر واعتزاز للوطن”.

تخريج “سرية أحمد الفاتح”

نيابة عن صاحب الجلالة عاهل البلاد القائد الأعلى، شهد صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفل تخريج دورة مرشحي الضباط الدفعة الثانية عشرة (سرية أحمد الفاتح) بكلية عيسى العسكرية الملكية. وبهذه المناسبة صرح سموه قائلًا “إن المسيرة التنموية الشاملة التي يقودها عاهل البلاد القائد الأعلى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة جعلت الإنسان الثروة الحقيقة للوطن وجوهر التنمية، فهو أداة التنمية وهدفها، وأنه المحرك الأساسي لعملية التطوير والتحديث والإبداع المستمر الذي تشهده المملكة”.

زيارة قوات الواجب              بالتحالف العربي

تفضل صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بزيارة تفقدية لقوات الواجب التابعة لقوة دفاع البحرين المشاركة ضمن قوات التحالف العربي بقيادة القوات المسلحة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وقال سموه بهذه المناسبة: “نؤكد فخرنا واعتزازنا وتقديرنا بمشاركة قوة دفاع البحرين في الانتصارات والإنجازات في سبيل تحقيق الرسالة الإنسانية السامية لدعم الشرعية في جمهورية اليمن الشقيق ضمن عملية إعادة الأمل لقوات التحالف العربي بقيادة القوات المسلحة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة تنفيذًا للتوجيهات السامية لعاهل البلاد القائد الأعلى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة”.

تخريج دورة مرشحي الضباط

قام القائد العام لقوة دفاع البحرين بتسليم شهادات الدبلوم في العلوم العسكرية على خريجي الدفعة الثانية عشرة من مرشحي الضباط (سرية أحمد الفاتح) بكلية عيسى العسكرية الملكية، وبهذه المناسبة صرح القائد العام بقوله “إن تخريج هذه الدفعة من الأبناء يجسد اهتمام صاحب الجلالة عاهل البلاد القائد الأعلى لبناء وتطوير قواتنا المسلحة من خلال نهج عسكري يرتكز على استقراء متطلبات الحاضر وتحديات المستقبل، وصولًا إلى إيجاد قوة عسكرية قادرة على حماية الوطن، وحفظ أمنه واستقراره”.

التمرين البحري “جسر 19”

شهد القائد العام لقوة دفاع البحرين المرحلة الختامية للتمرين البحري الثنائي المشترك (جسر 19) الذي نفذه سلاح البحرية الملكي البحريني والأسطول الشرقي التابع للقوات البحرية الملكية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.

كما شهد ختام المرحلة الفعلية لتمرين القيادات المشترك (درع حمد1) والذي نفذته قوات درع الجزيرة المشتركة.

تخريج دورة القيادة                    والأركان العاشرة

أناب صاحب الجلالة عاهل البلاد القائد الأعلى، القائد العام لحضور حفل تخريج دورة القيادة والأركان المشتركة العاشرة بالكلية الملكية للقيادة والأركان والدفاع الوطني، ثم تفضل بتسليم الشهادات على الخريجين والجوائز التقديرية لأوائل الدورة، والتي اشترك فيها عدد من ضباط القوات المسلحة للدول الشقيقة وهي: الإمارات، السعودية، سلطنة عمان، الكويت، الأردن، مصر، واليمني.