+A
A-

“العلا”.. سياحة التاريخ بالسعودية

برزت منطقة العلا في السعودية على خارجة السياحة العربية خلال الفترة القصيرة الماضية، بعد إطلاق العديد من البرامج والمهرجانات وخطط الترويج من قبل هيئة الترفيه لاستقطاب الزوار من داخل وخارج المملكة. وتعد العلا نقطة التقاء بين حضارات الشرق الأدنى القديم، نظرًا لوقوعها آنذاك على طريق البخور والتوابل، حيث خضعت لسيطرة المعينيين حتى القرن الثاني الميلادي، إلى حين مجيء العرب الأنباط.

ويحرص السيّاح والزوار على زيارة أماكن مميّزة تشتهر بها محافظة العلا شمال المدينة المنورة، تتمثل في دار الحجر (مدائن صالح)، والبلدة القديمة، والخريبة (مقابر الأسود)، وجبل الفيل. ويقصد المنطقة ما لا يقل عن 30 ألف سائح سنويًّا.

وفي يونيو 2008، تم تسجيل موقع الحجر في قائمة التراث العالمي باليونسكو، وهو أول موقع يسجل للمملكة العربية السعودية.

مدائن صالح

تقع في شمال غربيّ السعودية، بين المدينة المنورة وتبوك على بعد 22 كم شمال محافظة العلا، وتتوافر فيها كل مقومات الاستيطان من مياه وتربة خصبة، وموقع مهم على الطرق المؤدية إلى المراكز الحضارية الكبرى في الشرق الأدنى القديم، ولذا وجدت آثار من فترة ما قبل التاريخ، ممثلة في الرسوم الصخرية والرجوم الركامية، كما تنوعت في الحجر النقوش الكتابية بين العربية الجنوبية واللحيانية والثمودية والنبطية واللاتينية والإسلامية.

جبل إثلب

سلسلتان من القمم الصخرية تمتدان بشكل طولي في الجهة الشمالية الشرقية من الموقع، وكان لهذا الجبل أهمية بالغة لدى الأنباط، حيث اتخذوه مركزًا دينيًّا أو (المنطقة المقدسة).

مجموعة مقابر الخريمات

تقع إلى الغرب من سكة حديد الحجاز، في وسط الموقع، وتتميّز بكثرة واجهات المقابر فيها، إذ بلغ عددها 53 مقبرة.

نظام الدفن عند الأنباط

عادة ما تكون المقابر النبطية عائلية تخصّ الأسرة بأكملها، ومن يليها من أبنائها، وقد أفادت النقوش التي دوّنت على واجهات المقابر بمعلومات عن طقوس الدفن عند الأنباط، حيث حددت ملكية المقبرة والأشخاص الذين يحق لهم الدفن فيها.

المنطقة المقدسة

تقع هذه المنطقة في جبال إثلب في الجهة الشمالية من موقع الحجر، وقد اتخذها الأنباط مركزًا دينيًّا، وفي هذه المنطقة انتشرت مجموعة من المنشآت الدينية كالمعابد والمحاريب ومن أشهرها الديوان.

العلا القديمة

هي أطلال نحو 800 منزل تنتشر حول قلعة مرتفعة بمواجهة المزارع التي روتها 34 ينبوعًا جفّ معظمها، وترتفع البلدة القديمة 70 مترًا عن سطح البحر. وتتوسّط البلدة القديمة قلعة موسى بن نصير التي تعود إلى القرن السادس قبل الميلاد.

الخريبة (مقابر الأسود)

تحوي أطلال مدينة دادان القديمة ومملكة لحيان التي أعقبتها في حكم المنطقة، ودادان الاسم القديم لواحة العلا أيضًا.

تشتهر الخريبة بمقابر الأسود الأربعة، حيث كان الأسد يمثل رمز القوة والمنعة في ثقافة العالم القديم.

صخرة جبل الفيل

يقصد معظم السيّاح وزوار مدينة العلا صخرة جبل “الفيل” الذي يقع على بعد سبعة كيلومترات إلى جهة الشرق من محافظة العلا، وهي صخرة ضخمة يبلغ ارتفاعها عن الأرض 50 مترًا.