+A
A-

جامعة الخرطوم تتظاهر ضد البشير

تظاهر نحو 300 أستاذ ومحاضر داخل حرم جامعة الخرطوم أمس الأربعاء احتجاجا على نظام الرئيس عمر البشير، كما أكد متحدث باسمهم.

وتحولت التظاهرات التي انطلقت في 19 ديسمبر احتجاجا على قرار الحكومة زيادة سعر الخبز، إلى حركة احتجاج ضد الرئيس البشير الذي يتولى السلطة منذ انقلاب دعمه الإسلاميون في 1989.

وقال ممدوح محمد الحسن المتحدث باسم مبادرة أساتذة ومحاضري جامعة الخرطوم، “نفذ اكثر من 300 من أساتذة جامعة الخرطوم اعتصاما داخل مباني الجامعة”. وأضاف ان 531 استاذا ومحاضرا في جامعة الخرطوم وقعوا “مبادرة جامعة الخرطوم” التي تتضمن مجموعة من المطالب.

وأوضح الحسن ان من “أهم مطالبها قيام حكومة انتقالية” في السودان، وهذا ما يطالب به عدد كبير من المتظاهرين الذين يدعون الى استقالة الرئيس الذي يحكم البلاد بيد من حديد.

الى ذلك، أفرج الأمن السوداني، أمس، عن ابنة زعيم حزب الأمة القومي السوداني المعارض الصادق المهدي، الذي كان قد أعلن قبل أيام دعمه للمحتجين، بعد احتجازها لساعات، حسب مصادر في العائلة. وكانت رباح، ابنة الصادق المهدي، قالت إن قوات الأمن اعتقلت شقيقتها مريم، وهي نائبة زعيم حزب الأمة المعارض الذي يرأسه والدها، بعد أن جدد تأييده للحراك في الشارع السوداني.