+A
A-

أمراض القلب أكبر سبب للموت المفاجئ

حذر استشاري أمراض القلب والباطنية وضغط الدم سعد التميمي، المرضى بأمراض القلب والشرايين من المواطنين والمقيمين من اتباع ما يتم نشره ويشاع بشأن الأمراض وعلاجها، داعيا إلى عدم تصديق كل ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي مهما كانت مرات تداوله كثيرة، داعيا المرضى إلى مراجعة الأطباء المختصين في هذا الجانب، ومناقشتهم بشأن أي رغبة في تغيير الدواء، أو معرفة معلومات عن بعض الأدوية التي يتم تداولها في مواقع التواصل.

وأشار التميمي في تصريحات عن الشائعات المتداولة أخيرا والتي انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي وتدعو لتجنب أستخدام دواء أو أدوية الكلسترول لدى مرضى القلب، موضحا أن زيادة وارتفاع الكولسترول بالدم لازالت تعد أحد الأسباب الرئيسة المسببة لأمراض القلب بحسب المصادر الطبية الموثوقة.

وقال “أكدت مصادر موثوقة مثل جمعية القلب الأوروبية، ومجمع أطباء القلب، وجمعية القلب الأميركية في جميع توجيهاتها، وكذلك في التوجيهات الصادرة في نوفمبر 2018 وبداية العام 2019، ضرورة التحكم بمستوى كولسترول الدم والحرص الدائم على بقائه بمستوى منخفض يتناسب مع عمر الشخص، ووجود عوامل خطر أخرى كمرض السكري والبدانة والتدخين وارتفاع الضغط، ووجود مرض قلب عند أحد أفراد العائلة وغيرها من العوامل التي تزيد بشكل ملحوظ من خطورة مستوى الكولسترول العالي”.

وقال التميمي إن أجسامنا تحتاج الكولسترول لبناء الهرمونات والخلايا العصبية، لكن في الحقيقة إن نسبة قليلة من الكولسترول كافية جدا لتحقيق كل متطلبات الجسم، وما نأخذه من الغذاء غير الصحي من دهون وسكريات ونشويات يساهم في تدمير الشرايين؛ بسبب تراكم الكولسترول الضار على جدرانها لتكون فيما بعد سببًا مباشرًا في الذبحة الصدرية والسكتة الدماغية ومرض الشريان المحيطي.

ودعا الاستشاري في مستشفى نور التخصصي مرضى القلب كافة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص الذي تهمه صحتكم، عند إحساسك بالشك بأي معلومة، ومن الأفضل عدم الانجرار وراء ما يطرحه بعض الأشخاص غير المؤهلين في هذا الجانب.

وقال التميمي إن أمراض القلب تعد أكبر سبب للموت المفاجئ في البحرين، مشيرا إلى أن الموت القلبي المفاجئ هو المسؤول عن نصف الوفيات الناجمة عن أمراض القلب بالبحرين والعالم.