+A
A-

الكعبي يؤكد ازدياد عدد المشاركين في السباقات

أقامت اللجنة البحرينية للحمام التابعة للجنة رياضات الموروث الشعبي التابعة للجنة الأولمبية البحرينية بسباقين اثنين للحمام الزاجل والحمام الحوام. وأقيم السباقين صباح الجمعة الماضي في جزر حوار بمشاركة واسعة فاقت الألف حمامة في السباقين الحمام الزاجل والحمام الحوام.

وفي سباق الحمام الزاجل التي تنظمه لجنة منفصلة عن لجنة الحمام الحوام، قسمت اللجنة المنظمة سباق الحمام الزاجل على محافظات المملكة كالعادة بمشاركة المحافظة الجنوبية ومحافظة المحرق والمحافظة الشمالية.

وشهدت السباقات في المحافظات الثلاث احتكارًا واضحًا من قبل الفرق والأفراد المشاركين في هذه السباقات.

وعلى مستوى المحافظة الجنوبية، احتكر فريق حبيب وجاسم المراكز الخمسة الأولى وهي المراكز التي تحتسبها اللجنة للفائزين.

أما على مستوى محافظة المحرق، فتمكن المالك حسن راشد النعيمي من الفوز أيضًا بالخمسة مراكز الأولى بجدارة وذلك عبر مشاركته بعدد من الحمام الزاجل.

وفي المحافظة الشمالية، تواصل احتكار فريق علي وهارون لسباق الزاجل للأسبوع الثالث على التوالي، حيث تمكن الفريق من السيطرة على المراكز الخمسة الأولى أيضًا.

وفي سباق الحمام الحوام الذي يقام بتنظيم من لجنة الحمام الحوام على مدى يومين متتاليين، فتمكن المالك يوسف مدن من تحقيق المركز الأول بعد تحليق حمامته لأطول فترة زمنية في مختلف الأشواط، بينما جاء المالك خميس القلاف في المركز الثاني، وحل المالك سجاد في المركز الثالث، بينما احتل المالك علي عيد المركز الرابع وعلي رضا خامسًا في لائحة الترتيب العام للسباق.

يذكر أن سباق الحمام الزاجل هو سباق مسافة، حيث إنه يتم تسجيل أقصر وقت ممكن للحمام التي تقطع مسافة السباق، أما سباق الحمام الحوام فهو مختلف كونه يعد للحمام التي تطير لأطول فترة زمنية ممكنة.

من جانبه، قال خليفة عبدالعزيز الكعبي رئيس اللجنة البحرينية للحمام الزاجل والحوام إن الأسابيع الماضية شهدت مشاركة كبيرة ازدادت في الأسبوع الأخير.

وأضاف: “لمسنا إقبالًا كبيرًا على المشاركة في سباقي الحمام الزاجل والحمام الحوام، حيث كانت المنافسة قوية في الأسبوعين الأولين لسباق الحمام الزاجل في مختلف المحافظات، لكن الأسبوع الثالث شهد سيطرة واضحة على مستوى كل المحافظات”.

 

نهاية الموسم

أكد الكعبي أن سباق الحمام الحوام الأخير يعتبر نهاية الموسم بالنسبة للحوام، وأن الموسم الجديد سيبدأ في يناير المقبل، بينما يستمر موسم الزاجل حتى نهاية فبراير القادم”.