+A
A-

سباق محموم للمدربين الكبار في آسيا

بدأ العد التنازلي لبطولة أمم آسيا، والتي ستقام مطلع الشهر المقبل في الإمارات بمشاركة 24 منتخبًا، لأول مرة في تاريخ القارة الصفراء.

واستعانت المنتخبات المشاركة في البطولة، ببعض المدربين العالميين، ومن بينهم الإيطالي مارشيلو ليبي، الذي قاد منتخب بلاده إلى الفوز بلقب كأس العالم 2006 في ألمانيا، ويتولى تدريب منتخب الصين حاليًا.

كما يبرز السويدي زفن جوران إريكسون، مدرب منتخب الفلبين، والذي يتمتع بتجربة مميزة مع منتخب إنجلترا.

في حين، يشرف البرتغالي كارلوس كيروش، على منتخب إيران، بعدما ساهم في قيادة 3 منتخبات إلى كأس العالم، وهي جنوب إفريقيا والبرتغال وإيران.

وقال كيروش “قبل 8 أعوام عندما حضرت إلى إيران، واجهنا بعض التحديات والمشكلات، والآن نحن نتوجه إلى الإمارات؛ من أجل المشاركة في كأس آسيا، الشيء المهم هو الإرث الذي نتركه”.

وإلى جانب كيروش وإريكسون وليبي، فإن هذه البطولة تضم 7 مدربين سبق لهم الإشراف على منتخبات في كأس العالم. وكان الإيطالي ألبيرتو زاكيروني، مدرب منتخب الإمارات، قد قاد منتخب اليابان إلى الفوز باللقب الآسيوي في نسخة 2011، في حين نال مدرب اليابان الحالي، هاجيمي مورياسو، لقب البطولة كلاعب في نسخة 1992.

وقال مورياسو “مازال عندي ذكريات رائعة عن تلك البطولة، عندما كنت لاعبًا العام 1992 في هيروشيما، رغم أنني لم أتمكن من اللعب في النهائي، إلا أنها ستكون فرصة رائعة أن نحرز اللقب من جديد”.

وأوضح مورياسو في تصريحات لموقع الاتحاد الآسيوي “سنقدم أفضل ما بوسعنا؛ من أجل الفوز باللقب القاري، وهو أمر لم ننجح في تحقيقه خلال النسخة الماضية، لعبنا 7 مباريات في فترة الإعداد”.

وتابع “قمنا بضم بعض اللاعبين الجدد بعد مونديال روسيا، أريد من هؤلاء اللاعبين الشباب أن يكون لديهم الطموح من أجل الفوز باللقب القاري”.