+A
A-

احتجاجات السودان تصل القصر الرئاسي

قال شهود إن الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع على أكثر من 500 محتج على بعد نحو كيلومتر واحد من قصر الرئاسة في العاصمة الخرطوم أمس الخميس. وردد المتظاهرون شعارات تطالب بإسقاط النظام وحمل البعض الأعلام السودانية.

وفي وقت سابق من أمس، قال نائب في البرلمان السوداني إن طالبا جامعيا قتل خلال احتجاجات في مدينة القضارف.

وأضاف النائب مبارك النور لرويترز ”الأوضاع فى القضارف الآن خطرة وتطورت الاحتجاجات لتشمل حالات حرق ونهب وهى الآن خارج السيطرة“.

واتسع نطاق الاحتجاجات التي بدأت يوم الأربعاء في مدينة عطبرة في شمال شرق السودان لتصل أمس إلى القضارف وأيضا العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

وفي السياق ذاته، وجه والي ولاية جنوب دارفور المهندس آدم الفكي، بإعادة سعر الخبز إلى جنيهين (1 دولار يساوي 47.5 جنيه تقريبا) كما كان في السابق بدلا عن جنيهين ونصف، مؤكدا توفر الدقيق والوقود في مخازن الولاية وأن الوضع مطمئن.

وطالب الفكي المواطنين بتفويت الفرصة على المخربين، موجها شرطة الولاية بالتعامل بحزم وقوة مع  كل من تسول له نفسه تخريب ممتلكات الشعب.

وأضاف: “المواطنون واعون ومتعاونون، لكن قلة مندسة تريد التخريب”، مؤكدا أن الولاية أكثر أمنا واستقرارا ووحدة بمناطقها المختلفة.

وتعهد مدير شرطة ولاية جنوب دارفور اللواء نيازي صالح بالتصدي بحزم للمخربين والمخالفين للقانون ومحاربة الجريمة.

وكان اتحاد المخابز في بلدية نيالا التابعة لولاية جنوب دارفور بقيادة رئيسه محمد عبدالجبار أصدر منشورا برفع سعر الخبز إلى جنيهين ونصف اعتبارا من الثامن عشر من ديسمبر حتى الأول من يناير من العام 2019.