+A
A-

“الأشغال” تعد دليلا لتصاميم الطرق الداخلية

تطرح وزارة المالية في جلسة مجلس المناقصات والمزايدات يوم الخميس المقبل، مناقصة لطلب تقديم العروض للخدمات الاستشارية لإنشاء وإدارة مكتب ضبط الدين العام. وتسعى الوزارة إلى الحصول على عروض للخدمات الاستشارية لإنشاء وإدارة مكتب ضبط الدين العام، حيث من المتوجب أن تقوم الشركة الاستشارية التي ستقع الترسية عليها بالتنسيق مع جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين في الحكومة بتطوير مكتب ضبط الدين العام على مستوى عالمي يتطابق مع معايير G20 وأفضل الممارسات العالمية. كما أن أحد الأهداف الرئيسية هي تلبية احتياجات الحكومة من التمويل والتزامها بالسداد بأقل تكلفة ممكنة على الأجلين المتوسط والطويل وبما يضمن درجة معقولة من المخاطر.

وكان الدين العام للبحرين ثبت في شهر أكتوبر عند 11.74 مليار دينار، وهو نفس الرقم المسجل في نهاية سبتمبر الماضي.

كما تطرح الوزارة مناقصة لتقديم العروض للخدمات الاستشارية لتحديث الدليل المالي الموحد، حيث من المتوجب أن تقوم الشركة الاستشارية التي ستتم الترسية عليها بالتنسيق مع جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين في الحكومة لتحديث الدليل المالي الموحد على مستوى عالمي يتطابق مع معايير G20 وبما يتناسب مع أفضل الممارسات العالمية. والهدف من الدليل المالي الموحد هو الحفاظ على الأموال والموارد الحكومية من خلال وضع السياسات والإجراءات الرقابية الموحدة لإدراك هذه الأموال والموارد والوصاية عليها وأوجه صرفها.

وأظهرت أحدث بيانات نشرت على موقع مجلس المناقصات أن جلسة يوم الخميس ستنظر في مناقصة المجلس الأعلى للصحة لتعيين وسيط تأمين لتطبيق مشروع الضمان الصحي للمقيمين ولتوفير الخدمات المطلوبة لإدارة المؤمن عليهم من المقيمين، إذ من المقرر أن يتم تطبيق المشروع في العام 2019، وذلك تنفيذًا لقانون الضمان الصحي رقم (23) لسنة 2018 الصادر بتاريخ 31 مايو الماضي.

كما سيطرح المجلس الأعلى للبيئة مناقصة لتزويد محطتين لرصد جودة الهواء المحيط الذي يهدف لإنشاء شبكة لرصد جودة الهواء المحيط في البحرين يمكن الاعتماد عليها في تحقيق الأهداف البيئية المستدامة. وسيتم استخدام البيانات من خلال هذه الشبكة لتقييم الوضع البيئي بحيث تكون متاحة للاستخدام وتساعد السلطات ومتخذي القرار على تحسين جودة الهواء في البحرين.

وكذلك سيتم النظر في مناقصة لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة لمشروع تحسين البوابة الإلكترونية لنظام “سجلات” حيث سيتم إجراء تحديث شامل للموقع الإلكتروني للسجل التجاري والتراخيص (www.sijilat.bh) ويتضمن مشروع تحسين البوابة الإلكترونية لنظام “سجلات” على إعادة تصميم الموقع، تطوير سير المعاملات واستحداث المحتوى الإلكتروني.

وأيضًا ستُطرح مناقصة لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لتقديم الخدمات الاستشارية الهندسية لإعداد دليل البحرين لتصاميم الطرق الداخلية (الحضرية) الذي سيعزز عملية التخطيط والتصميم للطرق في البيئات الحضرية، والمساعدة على القضاء على جميع قضايا عدم المطابقة خلال مراحل التخطيط والتصميم والتشييد والتبني لمشاريع الإسكان وغيرها من مشاريع البنية التحتية.

إضافة إلى النظر في مناقصة لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، لتعديل التصميم الداخلي وبناء كلية فاتيل للضيافة القائمة حاليًا وفقًا للخطط المعدة لهذا الغرض ووفقًا لمتطلبات وزارة التربية والتعليم.