+A
A-

مهرجان العين السينمائي

يقدم مهرجان العين السينمائي في دورته الأولى جوائز بقيمة تصل إلى أكثر من 300 ألف درهم إماراتي للفائزين في المسابقات الرسمية التي تضم مسابقة الصقر الإماراتي للأفلام الطويلة وتقدر قيمة جائزة أفضل فيلم بـ50000 درهم إماراتي تذهب الجائزة لمخرج/ مخرجي العمل الفائز، وجائزة أفضل ممثل إماراتي/ ممثلة بقيمة 20000 درهم إماراتي تذهب الجائزة للممثل/ الممثلة.

وتقدر جائزة أفضل فكرة فيلم فتقدر بـ 5000 درهم إماراتي تذهب لمخرج/ مخرجي العمل الفائز وجائزة أفضل فيلم للطلبة هي 20000 درهم إماراتي تذهب لمخرج/ مخرجي العمل الفائز. أما مسابقة الأفلام القصيرة فجائزة أفضل فيلم تقدر بـ40000 درهم إماراتي تذهب لمخرج/ مخرجي العمل الفائز وجائزة لجنة التحكيم تقدر بـ 25000 درهم إماراتي تذهب لأحد العناصر المميزة في العمل الفائز وجائزة أفضل ممثل إماراتي/ ممثلة تقدر بـ10000 درهم إماراتي تذهب الجائزة للممثل/ الممثلة.

فيما تقدم مسابقة الصقر لأفلام زايد جائزة “الشيخ زايد” لأفضل فيلم بقيمة 30000 درهم إماراتي. وفي مسابقة الصقر الخليجي يقدم المهرجان جائزة أفضل فيلم طويل بقيمة 40000 درهم إماراتي تذهب الجائزة لمخرج/ مخرجي العمل الفائز، وجائزة أفضل ممثل/ ممثلة عن الفيلم الطويل وتقدر بـ20000 درهم إماراتي تذهب الجائزة للممثل/ الممثلة. بينما تقدم مسابقة الصقر لسينما العالم جائزة أفضل فيلم قصير بقيمة 30000 درهم إماراتي تذهب لمخرج/ مخرجي العمل الفائز فيما تقدم مسابقة الصقر للفيلم المدرسي جائزة أفضل فيلم بقيمة 15000 درهم إماراتي.

وعن إقامة مهرجان سينمائي جديد في الإمارات، أكد مدير المهرجان عامر سالمين المري، أن العمل على فكرة المهرجان بدأ منذ سنة ونصف تقريبًا، وبدأ التحضير الفعلي له منذ شهر، وقال “تأتي الدورة الأولى من المهرجان تحت شعار (سينما المستقبل)، والهدف الرئيس من مهرجان العين السينمائي هو دعم صناع السينما الإماراتيين، واحتضان المواهب الواعدة؛ من أجل تنشيط الحراك السينمائي في الإمارات، والترويج السياحي لمدينة العين كوجهة مفضلة للمقيمين والزوار”.

وأشار المدير الفني لمهرجان العين السينمائي هاني الشيباني إلى أهمية مثل هذه المهرجانات السينمائية للمهتمين بصناعة الأفلام، للانفتاح على آفاق سينمائية جديدة، والتعرف على آخر الإنتاجات في هذا المجال.

وأوضح الشيباني أن أهداف المهرجان تتمثل في تطوير السينما الإماراتية، وإبراز الإبداعات والإمكانات الفنية، وتنمية المعرفة الثقافية والسينمائية عند الطلبة والجمهور المحلي، وصقل المواهب الشابة فنيًا؛ ليكون بوابة لعرض الأعمال الإماراتية المتميزة، وتعزيز التعاون بين الكتاب والأدباء والسينمائيين؛ لتحويل أعمالهم الإبداعية إلى أفلام سينمائية، إلى جانب تقديم الدعم المعنوي والمادي للسينمائيين الإماراتيين والمقيمين من خلال الجوائز المقدمة.

ويستقطب مهرجان “العين السينمائي” في دورته الأولى التي تنطلق فعالياته في الفترة من 30 أبريل حتى 3 مايو المقبل عددًا من الأفلام الإماراتية والخليجية، إلى جانب مبادرات وبرامج وعدد من المسابقات المرموقة، والأنشطة الخاصة، بما فيها العروض الافتتاحية، والعروض السينمائية الخاصة للأفلام الأجنبية والعربية في عرضها الأول، وتتنوع مسابقات المهرجان ما بين مسابقة “الصقر الإماراتي” للأفلام الطويلة والقصيرة، و “الصقر لأفلام زايد” و “الصقر الخليجي” و “الصقر لسينما العالم” و “الصقر للفيلم المدرسي”.