+A
A-

سويسرا الأعلى جذبًا للعمالة الموهوبة

تصدرت سويسرا قائمة البلدان الأكثر جذبًا للعمالة الموهوبة عالميًّا في 2018، وهيمنت الدول الأوروبية بشكل شبه كامل على قائمة الدول العشر الأوائل، التي كان الضيف الوحيد بها من خارج القارة العجوز هو كندا، وفقًا للتقرير السنوي الخامس لكلية إدارة الأعمال «آي إم دي».

ويغطي التقرير 63 دولة حول العالم، ويعتمد في تصنيفه على قياس أداء البلدان في ثلاثة مؤشرات رئيسية، هي الاستثمار والتطوير، وسمعتها بين العمالة الدولية الماهرة، والاستعداد لاحتواء الموظفين الأجانب، بجانب مؤشرات فرعية أخرى مثل التعليم والتدريب المهني والمهارات اللغوية وتكاليف المعيشة وجودة الحياة والأجور ومعدلات الضرائب.

وفي نهاية المطاف يتم استخدام البيانات التي تقيس بعض هذه المؤشرات بجانب ردود المشاركين في استطلاع «آي إم دي» لتحديد التصنيف، وفي نطاق هذه العملية يجمع القائمون على التصنيف في كلية إدارة الأعمال مدخلات من أكثر من 6 آلاف مسؤول تنفيذي في 63 دولة.

ومن بين التغيرات الملحوظة لهذا العام كان حفاظ سويسرا على صدارة التصنيف للسنة الخامسة على التوالي، بجانب تقدم النرويج إلى المركز الثالث ارتفاعًا من السابع في العام الماضي، بفضل إنفاقها العام على التعليم وسبل الاستعداد لاستقبال المواهب الدولية.

كما شهد هذا العام، دخول كندا إلى قائمة الدول العشر الأوائل بعدما حلت في المرتبة الحادية عشرة في عام 2017، لكن الأمر الأكثر لفتًا للنظر هو استمرار بقاء الولايات المتحدة بعيدًا عن صفوة التصنيف رغم تقدمها أربعة مراكز إلى المرتبة الثانية عشرة.

وشمل التقرير 4 بلدان عربية، حيث جاءت قطر في المركز الرابع والعشرين عالميًّا، تليها الإمارات في السادس والعشرين، ثم السعودية في الرابع والثلاثين، وأخيرًا الأردن في المركز الحادي والأربعين.