+A
A-

المسكن يقتطع من دخل البحريني 18.2 %

أظهرت دراسات عقارية متخصصة أن البحرين تأتي في الترتيب الثالث خليجيًّا من حيث ارتفاع أسعار العقار السكني، حيث قُدّرت قيمة منزل مساحته 500 متر مربع بحوالي 660 ألف دولار. وبهذا السعر التقديري تأتي البحرين بالترتيب الثالث بعد الكويت التي اعتبرت الأغلى بواقع 1.6 مليون دولار للبيت من نفس المساحة (500 متر مربع) تلتها الإمارات بنحو 820 ألف دولار.

وجاءت المساكن في قطر بأسعار أقل من البحرين، بحسب الدراسات، حيث قدر المنزل بحوالي 490 ألف دولار، ثم السعودية 250 ألفًا، وأخيرًا سلطنة عمان التي اعتبر الأفضل (الأرخص) سعرًا بحوالي 170 ألف دولار. وأخذ بعين الاعتبار رصد الأسعار بمواقع متشابهة نسبيًّا من حيث الموقع ومواصفات المناطق. ورغم ارتفاع أسعار المساكن في البحرين نسبيًّا حيث جاءت بموقع متوسط خليجيًّا، إلا أنها اعتبرت الأفضل من حيث نسبة الكلفة للمواطن من دخله طوال العمر، حيث وصلت إلى 18.2 % فقط، وهي الأفضل بالمنطقة. وهذه النسبة ترتفع فيما يخص الكويت (الأغلى) لتصل إلى 72.3 %، ثم الإمارات بنحو 68.8 %، فسلطنة عُمان بنسبة 62.8 %، السعودية 49.7 %، قطر 44.2 %.

ويرجع خبراء وعاملون في القطاع العقاري أسباب ارتفاع أسعار المساكن في البحرين إلى محدودية الأراضي، وعدم قدرة وزارة الإسكان على توفير المساكن للمواطنين حيث يحوم عدد طلبات الانتظار حول الـ 50 ألفًا، فضلا عن انتشار المضاربات وارتفاع حجم الطلب المحلي على الشراء.

لكنهم أكدوا أن العقار في البحرين أكثر أمانًا واستقرارًا، ويشهد نموًّا كبيرًا ويشكل مصدر جذب للمستثمرين خصوصًا مع فتح المجال لهم للتملك الحر في بعض المناطق.

وأوضحوا أن رغبة طالبي السكن الجدد (المتزوجين حديثًا مثلاً) في ضرورة السكن بالقرب من ذويهم وبمناطقهم يزيد الطلب في بعض المناطق مما يرفع الأسعار أكثر.