+A
A-

توقيع 90 % من العقود المهمة لتنفيذ توسعة المطار

كشف الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد البنفلاح عن توقيع نحو 90 % من إجمالي العقود المهمة المبرمة لتنفيذ مشروع توسعة مطار البحرين الدولي.

وأوضح البنفلاح لـ “البلاد” على هامش فعاليات معرض البحرين الدولي أمس أن هذه العقود التي تم إبرامها مع الشركات مهمة وحجمها كبير، وتحتاج التنسيق مع لمقاول الرئيس للمشروع؛ بغرض تطوير الوحدات الرئيسة داخل المبنى، مضيفًا أن المرحلة التالية لتوقيع هذه العقود هي تطوير هذه الشركات للوحدات التي ستشغرها داخل مبنى المسافرين، مما سيتطلب منها الكثير من التنسيق والتخطيط للعمل جنبا مع جنب إلى المقاول الرئيس للمشروع.

وأشار إلى أن العمل على تنفيذ مشروع توسعة المطار لا يزال في إطار الميزانية المقررة والبالغة 1.1 مليار دولار.

وبخصوص نسب الإنجاز في الأعمال الإنشائية لمشروع التوسعة، أوضح البنفلاح أن نسبة الإنجاز في مشروع توسعة المطار وصلت إلى نحو 70 % من إجمالي الأعمال الإنشائية للمشروع.

يشار إلى أن مشروع توسعة المطار من المقرر الانتهاء منه مع نهاية الربع الثالث 2019.

واستعرض البنفلاح الاتفاقات التي أبرمت في معرض البحرين الدولي للطيران، قائلا إن الشركة وقعت عدة مجموعة من العقود، منها 3 اتفاقات لأعمال البنية التحتية، اثنان منها لشركة المطار والثالث وقع مع وزارة المواصلات والاتصالات، مبينا أن هذه الاتفاقات، حيث وقعت شركة المطار عقد تعيين استشاري مشروع تطوير مبنى الطيران الخاص الذي سيقوم على إعادة إحياء المطار القديم الذي تشغله حاليًا شؤون الطيران المدني، والعقد الآخر لتعيين الاستشاري لتطوير منطقة الشحن الجوي الجديدة بالمطار التي ستقع شمالي المدرج. أما وزارة المواصلات الاتصالات، فوقعت عقدًا لتعيين الاستشاري لرفع كفاءة مدرج المطار في التعامل مع الرحلات في أوقات الرؤية المتدنية.

كما وقعت الشركة اتفاقية مع شركة أحمد منصور العالي لتزويد شركة المطار بسيارة إطفاء، والتي تأتي ضمن عقود البنية التحتية ورفع الكفاءة التشغيلية للمطار.

ولفت إلى أن الشركة كذلك وقعت عقودًا للانتفاع بالمطار على مدار 3 أيام المعرض منذ يوم الأربعاء إلى أمس الجمعة، حيث تم الانتهاء من تعيين شركة خدمات المطار “باس” كمقدم للخدمات الأرضية بالمطار، وعينت شركة البحرين للأسواق الحرة مقدمًا لخدمات الأسواق الحرة بالمطار، وكذلك عينت شركة “SSP” البريطانية كمقدم خدمات المطاعم، إضافة لتوقيع عقود لمنح حق الانتفاع من عيادة المطار فاز بها مستشفى البحرين التخصصي، كذلك وقعنا على 3 عقود لتقديم خدمات الاتصالات بمبنى المطار مع شركات الاتصالات “بتلكو” و”فيفا” و”زين”.

وأضاف أن وقعت الشركة عقدًا مع شركة ماكدونالز لإقامة مطعم داخل مبنى المسافرين، وعقد آخر مع شركة الشايع لافتتاح مقهى ستاربكس وصيدلية بوتس، وكذلك تم التوقيع مع “كريب كافيه”، وهو مقدم خدمات بحريني لإقامة مطعم وجبات خفيفة داخل مبنى المسافرين.

وذكر أن الشركة منحت شركة مطار البحرين عقد امتياز لتطوير متجرين للمستلزمات والتبغ والصحف وتشغيلهما في مبنى المسافرين الجديد بالمطار  لشركة ريلاي، وكذلك منحت حق الامتياز التجاري لتشغيل مطعم البيك داخل مبنى المسافرين الجديد، والذي يعد أول فرع لهذه الشركة خارج المملكة العربية السعودية، معربًا عن سروره لاختيار المطار ليكون المنصة الجديدة خارج السعودية.