+A
A-

“البلاد” تنشر نص ميثاق شرف “الشفافية” للمترشحين

دعت جمعية الشفافية البحرينية المترشحين ومديري حملاتهم الانتخابية للتوقيع على ميثاق شرف للانتخابات العامة المقررة في 24 نوفمبر الجاري.

وقال رئيس الجمعية شرف الموسوي إن باب التوقيع سيفتح اليوم (السبت) بمقر الجمعية بمنطقة العدلية بالساعة العاشرة صباحًا. وتنشر “البلاد” فيما يأتي أبرز ما يتضمنه ميثاق الشرف من بنود:

نص الميثاق

بمبادرة من الجمعية البحرينية للشفافية تم صياغة هذا الميثاق وتطالب المرشحين ومدراء حملاتهم للانتخابات النيابية والبلدية في البحرين لعام 2018 بالتوقيع عليه.

نحن المرشحين المشاركين في الانتخابات البرلمانية والبلدية لعام 2018، الموقعين على هذا الميثاق حرصًا منا بأن تسير العملية الانتخابية بكافة مراحلها بشفافية ونزاهة ومسؤولية، وأن يسودها التنافس الشريف بين المرشحين، بما يخدم ويعزّز المصلحة العامة للوطن ولأبناء الشعب، وإدراكًا منا بأهمية الالتزام بالقوانين والأنظمة المنظمة لسير العملية الانتخابية، فإننا نتعهد بالالتزام بما يلي:

 

بنود الميثاق

1. التعاون مع اللجنة العليا المشرفة على سلامة سير الانتخابات في جهودها المبذولة لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة واحترام طاقمها.

2. احترام دور المراقبين المحايدين والتعاون معهم في أداء دورهم الرقابي على سلامة العملية الانتخابية.

3. الالتزام بالحفاظ على مبدأ سرية التصويت وحق الناخب في اختيار مرشحه بحرية وعدم التأثير عليه.

4. الالتزام بالفترة الزمنية للدعاية الانتخابية المحددة قانونًا.

5. عدم اللجوء في الدعاية الانتخابية إلى كل ما يتضمن أي تحريض أو طعن أو المساس بشكل سلبي على المرشحين الآخرين أو الجمعيات السياسية، والامتناع عن التشهير بهم أوالقذف أوالشتم، والابتعاد عن إثارة النعرات الطائفية أوالقبلية أوالإقليمية أوالعائلية بين فئات المواطنين، أو استغلال المشاعر الدينية أو أماكن العبادة، وعدم الإساءة للأديان.

6. الامتناع عن التعرض للحملة الانتخابية للغير سواء أكان ذلك بالتخريب أم بالتمزيق أو إلصاق الصور والشعارات فوق صور وشعارات الآخرين.

7. الالتزام بعدم ممارسة أي شكل من أشكال الضغط أو التخويف أو التخوين أو التكفير أو العنف ضد أي من المترشحين أو أي من الناخبين.

8. الامتناع عن عرض الإعلانات أو مواد الحملات الانتخابية ضمن مراكز الاقتراع.

9. الالتزام بعدم تقديم هدايا ذات قيمة أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها لشخص طبيعي أو معنوي أثناء العملية الانتخابية سواء أكان ذلك بصورة مباشرة أم غير مباشرة.

10. عدم وضع الملصقات والصور الدعائية في الأماكن الخاصة أو على أبواب وجدران المحلات التجارية للمواطنين إلا بعد الحصول على موافقتهم الصريحة على ذلك، والالتزام بعدم وضع الملصقات والصور الدعائية على اللوحات الإعلانية التي تعود ملكيتها للشركات التجارية أو للمواطنين إلا بعد الحصول على موافقتهم الصريحة على ذلك، والالتزام بإزالة جميع مظاهر الدعاية الانتخابية بعد انتهاء العملية الانتخابية.

11. عدم استعمال الشعار الرسمي لمملكة البحرين أو أي شعار قريب الشبه منه في الاجتماعات والإعلانات والبيانات الانتخابية وفي سائر أنواع الكتابات والرسوم والصور التي تستخدم للدعاية الانتخابية.

12. عدم إقامة المهرجانات وعقد الاجتماعات العامة والخاصة في المساجد أو المآتم أو المرافق التابعة لها أو إلى جوار المستشفيات أو في الأبنية والمحلات التي تشغلها الإدارات الحكومية أو المؤسسات العامة.

13. الحفاظ على بيئة نظيفة أثناء الحملة الانتخابية، وتجنب اللصق العشوائي للصور والبيانات في الأماكن العامة، وضرورة الاهتمام بمظهر الأمكنة العامة وتنظيفها بعد الانتهاء من المسيرات والمهرجانات الانتخابية.

14. تدريب الوكلاء التابعين لنا على قواعد سلوك الوكلاء والمراقبين الصادرة عن لجنة الانتخابات.

15. تحمل المسؤولية عن كافة نشاطات الدعاية الانتخابية الصادرة عن جميع الوكلاء التابعين لنا وعن العاملين في حملتنا الانتخابية.

16. تحمل المسؤولية عن أية نشرات أو ملصقات أو بيانات صادرة عن حملتنا الانتخابية.

17. الالتزام باتباع الأساليب السلمية والقانونية فيما يتعلق بالاعتراضات والطعون ونتائجها في كافة مراحل العملية الانتخابية والتعاون مع الجهات المختصة بشأن التحقيقات في هذه الاعتراضات والطعون والشكاوى.

18. الالتزام بنتائج الانتخابات الرسمية والنهائية الصادرة عن اللجنة العليا المشرفة على سلامة الانتخابات أو المحكمة المختصة.