+A
A-

ميرزا: مناقصة لتركيب ألواح شمسية لإنتاج الكهرباء

كشف وزير الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا، عن طرح مناقصة للاستفادة من أسطح المدارس والمستشفيات بتركيب الألواح الشمسية عليها لإنتاج الطاقة الكهربائية. وأبلغ الوزير “البلاد” أن المناقصة، التي تختص باستعمال المساحة المتوافرة على سطح 50 مدرسة ومستشفى، ستطرح في شهر ديسمبر المقبل.

وأوضح أن آخر موعد للشركات لتقديم عطاءاتها لمشروع بناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 100 ميجاوات هو 7 نوفمبر المقبل.

يشار إلى أن المشروع يقام بالشراكة مع القطاع الخاص، وسيتم توقيع اتفاقية إنشاء المشروع في الموقع المخصص بالمحافظة الجنوبية في شهر ديسمبر المقبل، وذلك بناء على توجيهات اللجنة التنسيقية برئاسة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، للاستثمار في الطاقة المتجددة من خلال بناء محطة طاقة شمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 100 ميجاوات بالشراكة مع القطاع الخاص.

وكان الوزير قد ذكر في شهر مارس الماضي، أن المشروع قد تقدم بخطوات تنفيذية متمثلة في موافقة مجلس المناقصات والمزايدات على قيام الهيئة بإرسال دعوة عامة للشركات ذات الخبرة لتقديم عطاءاتها.

وينضوي هذا المشروع تحت مشاريع الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة والخطة الوطنية للطاقة المتجددة التي تشتمل إحدى مبادراتها على تحديد هدف وطني لبلوغ نسبة 5 % من الاعتماد على الطاقة المتجددة مقارنة بالاستهلاك الكلي للكهرباء في البلاد بحلول عام 2025 التي تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء.