+A
A-

جواد عبدالله: مشروعات عقارية بـ 40 مليون دينار خلال عامين

“الفرصة” من الوكالات العقارية الأولى بالبحرين

مستقبل واعد للقطاع العقاري في المملكة

مشروعان تجاريان في “عذاري” و”سترة” ب 10 ملايين دينار

85 شقة تخدم “مزايا الإسكاني” تكتمل العام المقبل

طرح مخططات سكنية في “النبيه صالح” بـ 7 ملايين دينار

 

قال المدير العام لشركة الفرصة العقارية جواد عبدالله، إنه تم بيع 30 % من مشروع “أوركا” السكني الذي يقع في قلب جزر أمواج ومكون من 52 فيلا بالتعاون مع شركة السرايا العقارية المتخصصة بالتطوير العقاري. وأوضح أنه من الممكن تأجير الوحدة في المشروع حتى التمليك على حسب متطلبات السوق، حيث إن النقد غير متوفر حاليًّا، لافتًا إلى أنه يتم دفع 3 % من قيمة المشروع، ومؤكدًا أن فكرة التأجير المنتهي بالتمليك في المشروع ممتازة ولاقت رواجًا وإقبالاً كبيرًا في السوق.

وأضاف في حديث مع “البلاد” أن الفلل تنقسم إلى فئتين “أ” و”ب” تتمتع بمناظر خلابة مطلة على البحر والطبيعة وتتميز بجو رائع مملوء بالنقاء والهدوء، فيما تضم 4 و5 غرف نوم، مبينًا أن الفئة “أ” تتميز بالإطلالة المباشرة على البحر وتحوي مسبحًا خاصًّا، فيما تتميز الفئة “ب” بإطلالة على الشارع العام مع منفذ خاص لمرافق نادي الشاطئ وحمامات السباحة الخاصة ومواقف السيارات المغطاة فضلاً عن مجموعة من المرافق الأخرى.

وأوضح جواد عبدالله أنه يمكن استلام المفتاح عند تسليم 3 % من مقدم مبلغ الشراء لقيمة الفيلا والتسديد الشهري لمدة 3 سنوات فيما يتم دفع المبلغ المتبقي عن طريق تمويل بنكي، وذلك تسهيلاً على الراغبين في الشراء.

وقال إن الشركة بصدد طرح مشاريع سكنية واستثمارية متنوعة خلال العامين المقبلين، لافتًا إلى أن حجم الاستثمار بهذه المشاريع يبلغ 40 مليون دينار حتى العام 2020، مشيرًا إلى أن شركة الفرصة لديها مشروع شقق سكنية تتكون من 85 شقة تخدم برنامج مزايا الإسكاني وسيكتمل خلال العام 2019.

وبين أن الشركة تطور حاليًّا مشروعين في منطقتي عذاري وسترة بحجم استثمار يصل إلى 10 ملايين دينار، مبينًا أن المشروعين عبارة عن مبنى تجاري يتكون من معارض ومكاتب.

ولفت إلى أن الشركة طرحت مخططات سكنية في منطقة النبيه صالح بحجم استثمار يفوق 7 ملايين دينار.

وأشار جواد عبدالله إلى أن شركة الفرصة العقارية تعد من الوكالات العقارية الأولى في البحرين، كما أنها معتمدة من قبل مؤسسة التنظيم العقاري حيث تتعاون مع شركة السرايا العقارية لتسويق الفلل الجاهزة للاستلام من قبل الزبون، حيث تم طرح عدد من مشاريعها خلال معرض البحرين الدولي للعقارات.

وأكد أن مشاريع “الفرصة العقارية” المتعددة، تسوق للعديد من الشركات الرائدة في المجال العقاري، إضافة إلى تسويقها لشقق سكنية في جزر أمواج بالتعاون مع مشروع مزايا للسكن الاجتماعي.

وقال: “زبائننا يتنوعون بين المواطنين والمقيمين، فيما نرى أن مستقبل القطاع العقاري في المملكة يعد واعدًا نظرًا لوجود العديد من مشاريع الجزر الجديدة منها دلمونيا وجزر أمواج وديار المحرق، حيث تسهم تلك المشاريع في انتعاش القطاع العقاري بالمملكة”.

وأكد أن الشركة تتميز بتوفير الكثير من المشاريع التي تتبع مواصفات وزارة الإسكان من ناحية عدد الغرف ومعتمدة من مشروع مزايا للسكن الاجتماعي، مشيرًا إلى قيام الشركة بتسويقها مستقبلاً.

وأضاف: “تتم الاستشارة العقارية لدينا بالمجان إلى جانب تقديمنا لخدمة الوساطة العقارية والتسويق، حيث نقوم بتعريف الزبون على المشاريع الجديدة التي تناسب احتياجاته وفقًا لمعاييرنا التي تستخدم أحدث التقنيات وأنجحها في مجال التسويق العقاري”.

وتابع: “السوق حاليًّا بها فئات مختلفة من المشاريع المعتمدة من قبل برنامج مزايا الإسكاني، الذي أتاح الفرصة أمام المواطنين من ذوي الدخل المتوسط لشراء العقارات، وساعد المطورين العقاريين في إنشاء مشاريع لهذه الفئة بسبب الطلب المتزايد عليها”.

وحول مؤسسة التنظيم العقاري ودورها في تنظيم القطاع والسوق، أكد مدير عام شركة الفرصة العقارية أن دورها كبير واستطاعت ضبط السوق، ووضعت النقاط على الحروف، وأمنت الحماية للشركات والمطورين والمستهلكين وجميع الأطراف في آن واحد، مشيرًا إلى قانون التنظيم العقاري الذي اعتبره متطورًا ومرنًا ومتفوقًا على الأسواق المجاورة والعالمية”.

وقال عبدالله “الترخيص للوساطة العقارية ووكالة المبيعات وتدريبهم مجانًا بالتعاون مع صندوق العمل “تمكين” سيساعد على انتعاش السوق وتنظيمه”.

وثمن خطوات الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، حيث تم تنظيم السوق بالنسبة للعقاريين حيث كان سابقًا بدون نظام ويستطيع أي شخص العمل كعقاري بدون خبرة أو شهادة، لافتًا إلى أن العقاريين سيستفيدون من المؤسسة من ناحية الترخيص وتسويق الشركات في السوق وتدريب الموظفين.

وأوضح أن المجموعة الأولى من العاملين في القطاع أنهت تدريبها وتبقت دورتنا في نوفمبر وديسمبر المقبلين، مبينًا أنه على المدى البعيد سيكون هناك تنظيم أكثر.

وأضاف أن جمعية العقاريين البحرينية حاليًّا تعطي إرشادات توضيحية وتوعية ثقافية حول الموضوع، لافتًا إلى أن الجمعية ستنتخب مجلس إدارتها الجديد في سبتمبر المقبل، وكشف أنه قام بترشيح نفسه لهذه الدورة.

وقال إن مهنة العقاري من أفضل المهن في العالم، وتسمى في بعض الدول بالوظيفة الراقية حيث إنهم أكثر الموظفين العاملين في الصفقات، إذ يبلغ أقل مبلغ للصفقة 100 ألف دينار، فبعض الحكومات في دول العالم تعتبر العقار مهنة كبيرة وجزء من الاقتصاد.

وتحدث عن مهنة “التثمين العقاري” في البحرين، لافتًا أنه لا يوجد أي مثمن معتمد حتى الآن، مشيرًا إلى أن التثمين العقاري أهم من الوسيط والبائع العقاري، لكن في دول أخرى فإن العقاري لا يحق له تثمين أي عقار آخر.

وأضاف أن مؤسسة التنظيم العقاري لها جهد كبير في تنظيم سوق العقار، فهي الآن تتحرك خطوة بخطوة، أولا بداية من الوسطاء الذين أصبحوا تحت مظلتها، إلى جانب وكيل المبيعات، ثم المطورين العقاريين، وبعدها المثمنين، بحيث يتم تنظيم سوق العقار.

ومن إحدى المشاكل التي تصادف العقاريين في البحرين بحسب رأيه، هو مبلغ العمولة، وضمان حق المكتب في هذه النسبة، إذ يتخلف الكثير عن دفعها بدون وجود قانون يحمي الوسيط العقاري. ولفت أنه لن يكون هناك البيع من المالك مباشرة مستقبلا، حيث إن دور وكيل المبيعات في المكتب هو أن يرسل لمؤسسة التنظيم العقاري ما تم بيعه وعرضه خلال اليوم، وذلك لضمان حق المكتب العقاري من العمولة.

ويقول جواد عبدالله، إن خبرة الشركة جاءت حصيلة حصاد 20 عامًا من العمل في مجال الخدمات العقارية، حيث أثمرت وبكل فخر عن ترسيخ وجود الشركة كإحدى أهم الشركات في مجال الخدمات والاستشارات العقارية في مملكة البحرين.

وقال “فريقنا المكون من أهم الخبراء والاختصاصيين بالمجال العقاري متوفر دومًا بخدمة العملاء وعبر تسخير كافة موارده وخبراته الاستشارية تحت تصرفهم”.

وإردف بالقول “شعارنا تقديم الاستشارة والنصيحة الودية، بعيدًا عن الأهداف المادية، فحب الأرض التي نبتنا فيها ومنها، وقد شغفنا حبًّا لها، فشكل دافعًا لتوفير أسمى أنواع التفاني، بكل المعاني، لتعريف حب الحياة في هذه الأرض”.

وتأسست شركة الفرصة العقارية عام 1999 وهي إحدى أهم الشركات البحرينية الرائدة في تطوير الأراضي والمقاولات العامة كما وتختص بالاستثمارات العقارية حيث تقوم ببيع وشراء وإدارة وصيانة وتقسيم الأراضي والعقارات وتطويرها. هذا وتقوم شركة الفرصة ببناء منازل ذات طابع فاخر وجمالي فائقة الجودة بشهادة العملاء من مختلف الجنسيات.