+A
A-

الضيوف: دوري خالد بن حمد منصة مثالية تتيح للجاليات ممارسة كرة القدم بصورة تنافسية

أكد مستشار أول سفارة دولة فلسطين في مملكة البحرين محمد الترك، على الدور الذي يقوم به النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة في تقديم المبادرات الرائدة التي تسهم في تأكيد دور المملكة المجتمعي واحتضانها لمختلف الثقافات والجاليات والعمل على تنظيم مسابقات متميزة تحتضنهم مشيرا الى أن مملكة البحرين كانت وما زالت سباقة في تنظيم مثل هذه المسابقات الرائدة.

جاء ذلك أثناء حضور الترك و عماد عبدالمجيد الملحق الإداري بالسفارة المصرية و صالح عبادي الملحق الإداري بالسفارة المصرية جانب من دوري خالد بن حمد الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، وبتنظيم من قبل وزارة شئون الشباب والرياضة بالشراكة مع المكتب الإعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة وتحت شعار ملتقى الأجيال في الفترة من 24 يونيو الماضي ولغاية 6 أغسطس المقبل، حيث يأتي هذا الدوري ضمن مبادرات سموه الداعمة للشباب في المجالين الرياضي والإنساني، ويقام الدوري هذا العام بمشاركة واسعة من قبل المراكز الشبابية والأندية الوطنية والفتيات وذوي العزيمة والوزارات والجاليات.

وقال الترك “إن دوري خالد بن حمد يعتبر منصة مثالية تتيح لهواة كرة القدم من مختلف الجاليات في مملكة البحرين فرصة الالتقاء ببعضهم البعض للتعارف والتقارب فيما بينهم إضافة إلى تطوير موهبتهم في إطار بطولة اجتماعية مثالية من الناحية التنظيمية وتحمل بين طياتها أهدافًا تتجاوز الجانب الرياضي لتصل إلى تحقيق ترابط مجتمعي وثقافي متميز”.

وأضاف: “إن أبرز إنجازات دوري خالد بن حمد هي استقطاب هواة من مختلف الثقافات والجنسيات يجمعهم شغف كرة القدم وحبهم لها ليتنافسوا بشرف على لقب هذه الدوري، إضافة إلى أن تلك المشاركة الواسعة تؤكد حرص الجاليات على التفاعل الإيجابي مع البرامج والأنشطة التي تقدمها مملكة البحرين لتلك الجاليات”.

وتابع كان من الرائع أن نرى المنافسة بين الفرق من مختلف الجاليات في البحرين وقد أسهمت هذه المبادرة في تعريف المشاركين باهتمام مملكة البحرين بالجاليات التي تسكن على أرضها ورعايتها الدائمة لهم والبرامج التي تقدمها لهم في مختلف المجالات وخاصة الرياضية منها.

اكتشاف المواهب

من جانبه، قال عماد عبدالمجيد الملحق الإداري بالسفارة المصرية بأن دوري خالد بن حمد لكرة الصالات في نسخته السادسة كفيل بالكشف عن المواهب والمتميزين في مختلف مناطق المملكة وصقلها من أجل توجيهها في الطريق الصحيح، وأن هذه المبادرة الضخمة والكبيرة من سموه سوف تقود الرياضة نحو آفاق رحبة، وستخلق قاعدة عريضة من ممارسي لعبة كرة القدم داخل الصالات، مشيدًا بالمستويات الفنية الطيبة التي ظهر عليها اللاعبون التي تؤكد استعدادهم الجيد للدوري.

فخورون بتواجد الجاليات

وأكد صالح عبادي الملحق الإداري بالسفارة المصرية أن فرق الجاليات فخورة بالمشاركة في البطولة التي تحمل اسم سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة.

وأشار إلى أن الدوري مميز وهو على متابعة مستمرة وحرصت السفارة المصرية على تواجد فريق مصر في البطولة متمنياً كل التوفيق والنجاح لكافة الفرق.

الأردن يدك مرمى غانا

دك فريق جالية الأردن مرمى فريق جالية غانا بنتيجة كبيرة قوامها ثمانية أهداف مقابل هدف واحد في افتتاح الجولة الأولى من دوري خالد بن حمد لكرة القدم للجاليات، وذلك في حساب المجموعة الأولى.

وكان فريق الأردن الأفضل على الإطلاق في المباراة وسيطرة بصورة مطلقة منذ بداية المباراة، وتمكن من استغلال الفرص بشكل متقن الأمر الذي ساهم بخروجه من المباراة بغلة وافرة من الأهداف حيث جاءت اهدف الأردن عن طريق كل من عبدالرحمن عادل 5-13، علي فرحان 12، عبدالله رزاق هدف بالخطأ في مرماه15، ماجد عيسى 24-38، محمود أحمد 25، إبراهيم يعقوب 27، فيما سجل هدف غانا الوحيد لاعبه ايفانس دوموتيري 40.

اليمن يتخطى المغرب بثمانية

تمكن فريق جالية اليمن من تخطي فريق جالية المغرب بنتيجة ثمانية أهداف مقابل هدف في المباراة التي أقيمت بينهما ضمن الجولة الأولى لحساب المجموعة الثانية لدوري خالد بن حمد للجاليات.

وبالعودة إلى المباراة تؤكد النتيجة الكبيرة سيطرة فريق اليمن على المباراة بصورة مطلقة وتمكن من استغلال الفرص فيما لم يكن فريق جالية المغرب ندًّا قويًّا فسلم المباراة منذ البداية ولم يشكل أي خطورة.

وجاءت أهداف اليمن عن طريق عدنان قاسم 5-8-39، عبدالله علي 6، عباد أحمد 13، يونس عبدالرب 14، إبراهيم عبدالله 25-28، فيما سجل هدف المغرب عبدالله شكاك في الدقيقة 4.

فلسطين تعبر غانا

حقق فريق الجالية الفلسطينية فوزًا مستحقًّا على حساب فريق الجالية الغانية بخمسة أهداف مقابل اثنين، في اللقاء الذي جمعهما ضمن إطار الجولة الثانية للمجموعة الأولى.

وأنهى فريق الجالية الفلسطينية الشوط الأول بتقدم صريح ومستحق بثلاثة أهداف دون رد، قبل أن يؤكد جدارته في الظفر بنتيجة المباراة في الشوط الثاني، رغم استقباله هدفين في الدقائق الخمس الأخيرة من عمر المباراة.

وجاءت أهداف المباراة على النحو الآتي: سجل لفلسطين عبدالقادر ومحمد إبراهيم وحمد العجمي ورأفت إبراهيم وعمار عبدالعال في الدقائق 5 و8 و12 و22 و32، فيما سجل لغانا اللاعبان yakubu nashiru و tahiru Mohamed في الدقيقتين 38 و35.

مصر تكتسح المغرب بـ 11 هدفًا

كسب فريق الجالية المصرية فوزًا مستحقًّا وكبيرًا على حساب فريق الجالية المغربية بنتيجة (11-1)، في اللقاء الذي جمعهما لحساب الجولة الثانية للمجموعة الثانية.

وسيطر فريق مصر على مجريات المباراة، وكان الطرف الأفضل، خصوصًا مع استثماره الناجح للفرص التي سنحت له للتهديف، إذ حقق لاعبوه غلة كبيرة من الأهداف، وأكدوا بذلك جدارتهم في المباراة، خصوصا بعدما أظهروا بداية قوية بإنهاء الشوط الأول بأربعة أهداف دون رد.

وجاءت أهداف المباراة على النحو الآتي: لمصر سجل محمد حمادة وعمرو محمود ومحمد شريف وهشام حمدي بواقع هدفين لكل واحد في الدقائق 10 و32 و16 و38 و17 و23 و29 و39، أحمد يحيى 2، كريم أحمد 33 وعمرو نبيل 40، فيما سجل عبدالله شكاك الهدف الوحيد للمغرب في الدقيقة 34.

فوز صعب للأردن على فلسطين

تأهل فريق الجالية الأردنية إلى الدور نصف النهائي بفوز صعب جدًّا على فريق الجالية الفلسطينية ضمن المجموعة الأولى بهدفين مقابل هدف واحد سجلهما عبدالرحمن عادل (8) وحسن الرشيدي (40)، وسجل هدف فلسطين رأفت إبراهيم (10).

انتهى الشوط الأول بالتعادل بهدف لهدف بعد تقدم الأردن مبكرًا ثم تعادل فلسطين، واستمر التنافس قوياً مع بداية الشوط الثاني وسط تنظيم دفاعي كبير وتألق حارس فلسطين أسد إبراهيم، وحارس الأردن حمد عبد أحمد وخصوصًا حارس فلسطين الذي لم يمنع الخسارة عن فريقه في آخر 16 ثانية بعد هجوم قوي وتمركز سليم أمام المرمى.

فوز مثير لليمن على مصر

تصدر فريق الجالية اليمنية المجموعة الثانية بفوزه على مصر (7/6) سجلهم عدنان قاسم (36 و37)، أحمد آدم (2)، سيف أحمد (7)، يوسف عبدالرب (17)، إبراهيم خضير (32) وعبدالله العرولي (39)، وسجل لمصر محمد شريف (12 و15 و16 و29)، هشام حمدي (19) ومحمد حمودة (27).

تقدم اليمن بهدفين لكن مصر قلب النتيجة وتقدم بثلاثة أهداف لهدفين وانتهى الشوط الأول بتقدم مصر (4/3)، بعد بداية يمنية متميزة كان فيها الأفضل ثم فقد ذلك لصالح مصر.

وفي الشوط الثاني تقدم مصر لأول مرة بفارق ثلاثة أهداف لينخفض أداء مصر ويتلقى ثلاثة أهداف متتالية ليتعادلا (6/6)، وتواصل تواضع مصر واستقبل الحارس محمود إبراهيم الهدف السابع قبل دقيقة من النهاية.

المطوع: دوري خالد بن حمد إرث شبابي ورياضي ومن البرامج المتميزة

أكد رئيس دوري الوزارات عبدالله المطوع جاهزية جميع الجوانب التنظيمية والإدارية لانطلاقته اليوم، مشيرًا إلى أن فكرة إقامة دوري خاص بالوزارات تبلورت من خلال الرغبة في توسيع رقعة المشاركة في دوري خالد بن حمد لكرة قدم الصالات، مؤكدًا أهمية مثل هذه الفعاليات والبرامج الرياضية في المملكة خصوصًا أنها تجمع شمل الشباب البحريني، وأضاف “بتوجيهات من سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة ورؤيته في احتضان ورعاية الشباب البحريني تم فتح المجال للوزارات للمشاركة في الدوري وهو ما ينعكس إيجابًا عليهم لإبراز الدور الكبير لهم في تنمية مهاراتهم الكروية والرياضية”. وأشاد المطوع بالتجاوب التي حصلت عليه اللجنة المنظمة من خلال مشاركة 10 فرق تمثل مختلف الجهات والهيئات الرسمية، مؤكدًا أن عدد الفرق المشاركة جدًّا متميز في النسخة الأولى على أمل اتساع رقعة المشاركة وارتفاع العدد في النسخ القادمة خلال السنوات القادمة، وأضاف “مشاركة 10 فرق في النسخة الأولى يعطي دلالة واضحة بأهمية المشاركة ونجاح الفكرة خصوصا في إطار تقوية الروابط والعلاقات الأخوية بين مختلف أبناء البحرين”.

وقال رئيس دوري الوزارات أن دوري خالد بن حمد لكرة قدم الصالات أصبح إرثًا شبابيًّا ورياضيًّا سنويًّا يقام ويعد من البرامج المتميزة والمبادرات الرياضية الشبابية التي تبناها سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، مؤكدًا أن برز بشكل واضح في سماء الفعاليات الشبابية والرياضية التي تقدم للشباب في المملكة.

وأضاف المطوع “مثل هذه البرامج الشبابية تؤكد اهتمام سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة ورعايته لمختلف الفئات والشرائح في المجتمع البحريني وصولا إلى تحقيق هدفها الاستراتيجي في جعله الوجهة المفضلة للشباب لممارسة نشاطاتهم وميولهم في أجواء مثالية هدفها التعارف والتنافس الشريف بين جميع منتسبي المراكز الشبابية والأندية الوطنية والفتيات وذوو العزيمة والوزارات وأبناء الجاليات”.

أربع مواجهات اليوم في الجولة الثانية لدوري الوزارات

تقام اليوم الأحد مباريات الجولة الثانية من دوري الوزارات بأربع مواجهات يلتقي في الأولى ولحساب المجموعة الثانية فريقا وزارة شون الشباب والرياضة مع وزارة الإسكان في الساعة 5.00، ثم يلتقي لحساب المجموعة الأولى فريقا معهد الإدارة العامة مع وزارة شئون الإعلام عند الساعة 6.00.

وفي المواجهة الثالثة يلعب فريقا وزارة المواصلات والاتصالات مع وزارة المالية لحساب المجموعة الثانية، وتختتم الجولة بمواجهة فريقا وزارة الداخلية مع وزارة الخارجية عند الساعة 8.00 ولحساب المجموعة الأولى.