+A
A-

استمرار هيمنة أوروبا

 في ظاهرة غريبة ولم تحدث منذ فترة طويلة، ودعت منتخبات قارة أميركا اللاتينية منافسات مونديال روسيا قبل حسم بطاقات المنتخبات الأربعة المشاركة في نصف نهائي مونديال روسيا، بعدما ودعت أوروجواي والبرازيل المنافسات من دور الثمانية للمونديال.

وبات مونديال روسيا 2018 الخامس في تاريخ البطولة الذي يشهد تواجد 4 منتخبات أوروبية في نصف النهائي، بعد نسخ 1934 و1966 و1982 و2006.

وخسرت أوروجواي من فرنسا بهدفين نظيفين في الدور نصف النهائي لمونديال روسيا، لتكتفي بالوصول إلي ربع النهائي وتودع المنافسات، ولم يشفع وجود نجوم بحجم لويس سواريز وادينسون كافاني وجودين وخيمينيز في تحقيق طموحات بطل العالم لمرتين سابقتين.

وكانت المفاجأة الكبري بخسارة منتخب البرازيل من بلجيكا بهدفين لهدف وتوديع المنافسات من دور الثمانية أيضًا، ولم يقدر النجوم الكبار في منتخب السليساو أمثال نيمار دي سيلفا وفيليب كوتينيو وتياجو سيلفا وميراندا وفاجنر ومارسيلو وباولينيو وأجوستو وجابرييل خيسوس وفيرناندينيو وغيرهم من نجوم السامبا في صناعة الفراق لصالح منتخب بلادهم.

وأفسح خروج أورجواي والبرازيل الساحة أمام منتخبات أوروبا للسيطرة علي مجريات المنافسات في المونديال، وتصبح المنافسات المتبقية من عمر المونديال أوروبية خالصة، وتشبه في شكلها منافسات بطولة الأمم الأوروبية “يورو” التي ينظمها الاتحاد الأوروبي “يويفا”، لاسيما أن هنا 6 منتخبات أوروبية هي المتبقية في منافسات المونديال.

وصعدت فرنسا وبلجيكا للدور نصف النهائي بعد إقصاء أوروجواي والبرازيل علي التوالي من دور الثمانية، بينما تبقي مباراتا طرف نصف النهائي الآخر بنكهة أوروبية خالصة حيث يلتقي المنتخب الكرواتي مع نظيره الروسي “صاحب الأرض” والمنتخب الانجليزي مع نظيره السويدي في المبراة الثانية، والصاعد منهما فرق أوروبية ستلتقي في نصف النهائي مع منتخبات أوروبية وبطل النسخة الحالي حسم لصالح منتخبات القارة العجوز.

وبالنظر إلى النسخ السابقة نجد أن كان هناك تواجد لمنتخبات أميركا اللاتينية، حيث إن الأرجنتين كانت وصيفة نسخة 2014 وفي نسخة 2010 تواجدت أوروجواي في الدور نصف النهائي بينما كان الدور النهائي أوروبي خالص، ويتكرر المشهد الحالي في نسخة 2006 التي شهدت تواجد 4 منتخبات أوروبية في نصف النهائي وهم ألمانيا وإيطاليا وفرنسا والبرتغال.

ويلتقي منتخبا فرنسا وبلجيكا في أولى مباراتي المربع الذهبي للبطولة، يوم الثلاثاء المقبل، بمدينة سان بطرسبرج.

وكانت منتخبات إيطاليا وإسبانيا وألمانيا توجت باللقب في نسخ 2006 و2010 و2014 على الترتيب، فيما كان المنتخب البرازيلي هو آخر فريق من خارج القارة الأوروبية يحرز اللقب العالمي، وكان هذا في نسخة 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

كما ضمنت القارة الأوروبية الفوز باللقب العالمي للمرة الثانية عشرة، فيما سيتوقف رصيد منتخبات أميركا الجنوبية عند 9 ألقاب.

وأحرز كل من المنتخبين الألماني والإيطالي اللقب للقارة الأوروبية 4 مرات، فيما توجت منتخبات إسبانيا وفرنسا وإنجلترا بواقع لقب واحد لكل منتخب.

وفي قارة أميركا الجنوبية، توج المنتخب البرازيلي باللقب 5 مرات (رقم قياسي)، مقابل لقبين لكل من أوروجواي والأرجنتين.