+A
A-

“أفق” شعار مهرجان الفنون الإسلامية

أعلنت دائرة الثقافة في الشارقة أن الدورة الـ 21 من “مهرجان الفنون الإسلامية”، التي تنظم خلال ديسمبر المقبل، ستحمل شعار “أفق”.

وستتم دعوة الفنانين من مختلف دول العالم للمشاركة بأعمالهم في المهرجان وأنشطته المختلفة لاختيار ما يتناسب منها مع شعار المهرجان.

قال مدير المهرجان محمد القصير: إنه تم اختيار شعار “فق” من قبل اللجنة التحضيرية للمهرجان من بين عدة اقتراحات أخرى، موضحًا أن الشعار يعبر عن مدى قدرة الفنان على توسعة أفق العمل الفني من خلال الابتعاد بالمسارات التعبيرية للعمل عن المباشرة إلى مجازات تعبيرية مفتوحة على العديد من الاحتمالات شكلاً ومضمونًا.

وأشار إلى أن اللجنة التحضيرية تعتزم إرفاق تساؤلات بشأن شعار “أفق” مع الدعوات المرسلة لتتبلور أفكار الفنانين حول الأعمال التي من الممكن أن تقدم من قبلهم للمشاركة في المهرجان، مثل كيفية تجلي الحالة البصرية للفن الإسلامي في ذهنية الفنان المعاصر وتأملات الفنان وإيجاد طريقها للحضور كمنجز فني ملموس ورؤية الفنان للعلاقة بين الخيال وآفاق التعبير وغيرها من الجوانب المؤثرة في تعميق وتأصيل أفق العمل الفني.

يشار إلى أن المهرجان يقام مرة كل عامين وهو أول مهرجان يختص بالفنون الإسلامية في العالم العربي وعلى مدى 20 عامًا تناول جوانب عديدة للفنون الإسلامية اختزلها في شعارات المهرجان المتعاقبة مثل “النور” و “أثر” و “بنيان”، وغيرها من الشعارات التي تعبر عن الجوانب المشرقة للفنون الإسلامية وكيف يمكن للفنان أن يعبر عنها من خلال عمله الفني.